تحذير..إذا كان البول لديك بهذا الشكل فأنت تعاني من أحد هذه الأمراض الخطيرة ويجب أن تذهب للطبيب فورًا

Short-stories

عند إصابتك بأي مرض فإن جسمك يرسل بعض الإشارات التي تعرف بأعراض الإصابة، وهذه الأعراض هي تحذير مبكر لك حتى تنتبه إلى نفسك وتذهب إلى الطبيب قبل حدوث مضاعفات أخطر على صحتك.

وفي هذا المقال سنتناول إحدى العلامات التي تحدث في جسمك نتيجة لبعض الأمراض وهذه العلامة هي ظهور البول بشكل مدمم، أو كما يسمى بالبول الدموي.


-لمحة عن البول الدموي:

هو حالة يكون البول فيها مختلطًا بخلايا الدم الحمراء، مما يجعله يظهر بشكل وردي اللون أو مائل للحمرة أو بلون الكولا، وغالبًا يكون حدوث ذلك لا يصالحبه آلام إلا في حالات قليلة.


-أسباب حدوث البول الدموي:

1- مع التقدم في العمر يصاب الرجال بتضخم البروستاتا بنسبة أكبر من الصغار، والتي تسبب الضغط على مجرى البول وظهور الدم في البول بصورة مرئية أو تحت المجهر.

2- يظهر البول المدمم أيضًا كإشارة على الإصابة بحصوات الكلى أو حصوات المثانة.

3- التهابات الكلى أو المثانة أو التهابات المسالك البولية نتيجة وجود البكتيريا، كل هذه المشكلات الصحية يمكن أن تسبب ظهور البول الدموي لدى الشخص.

4- في بعض الأحيان يمكن أن يحدث البول الدموي نتيجة إصابة الكلى في حادث ما أو تعرضها لضربة شديدة.

5- اضطرابات وراثية مثل الإصابة بفقر الدم المنجلي الذي يحدث نتيجة خلل في الهيموجلوبين وأيضًا متلازمة ألبورت التي تصيب أغشية الترشيح في الكلى.

6- قد يشير البول الدموي إلى الإصابة بالأمراض السرطانية مثل سرطان الكلى أو البروستاتا أو المثانة.

7- تسبب أمراض الكلى مثل التهاب الكلى أو اعتلال الكلى المناعي أو العدوى الفيروسية في الكلى إلى ظهور البول الدموي.

ولذلك فإنك عزيزي القارئ إذا لاحظت ظهور البول بلون مختلف يميل للحمرة أو لون الكولا، فيجب عليك الإسراع فورًا في الذهاب إلى الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة وتلقي العلاج الضروري مبكرًا.


المصدر:

اليوم السابع

الكونسلتو

ويب طب

Short-stories operanews-external@opera.com