"هام لملاك الشقق".. هذه صفات "العقد الأخضر" الذي تعترف به الحكومة .. وحجية وحيدة للعقد الابتدائي

AhmedSayed70

بالتزامن مع التعديلات الجديدة لقانون الشهر العقاري وبدء تطبيقه في 6 مارس المقبل، بهدف ضمان حقوق المواطنين، وبحسب التعديلات فإن شركات الكهرباء والمياه والغاز ملزمة بعدم نقل المرافق والخدمات، أو اتخاذ أي إجراء يتعلق بالعقار إلا بعد تقديم السند الذى يحمل رقم الشهر أو القيد لضمان استمرار نقل الملكية المشهرة قانوناً.

وقد أثير الكثير من الجدل بين المواطنين في الأيام الأخيرة عن طريقة إثبات ملكية عقد الوحدات والشقق السكنية الخاصة، وفي هذا السياق نوضح العقد الوحيد المعترف به وطرق سداد رسوم التسجيل في الشهر العقاري.

وعن طريقة التسجيل في الشهر العقاري وأيضا طرق سداد الرسوم، أوضح رئيس مصلحة الشهر العقاري الدكتور جمال ياقوت، أن هناك 3 طرق لسداد الرسوم المستحقة منها النقدي والشيكات والحوالات البريدية، مشيرا إلى أن الأحكام لا يتم التصديق عليها في نقابة المحامين.

وأوضح ياقوت أن التسجيل الرضائي يتم فيه دفع كامل الرسوم، أما التسجيل القضائي فيتم دفع ربع الرسوم فقط، مؤكدا أن الحجية الوحيدة للعقد الابتدائى هي بين أطرافه فقط أما العقد المسجل فى الشهر العقاري فيعد حجية على الجميع.

وفي هذا السياق كشف عضو مجلس النواب أحمد علي ان العقد الوحيد المعتمد من الحكومة طبقا لتعديلات قانون الشهر العقاري، هو "العقد الأخضر"، وهو عقد بصيغة معينة معتمدة من الشهر العقاري، يحصل عليه صاحب الوحدة عند تسجيلها، ويحتوي هذا العقد على رقم شهر الوحدة، ومتوج بختم الشهر العقاري.

وبشكل أساسي فإن العقد الأخضر الذي يحصل عليه المواطن من الشهر العقاري هو الأساس، وهو الميثاق الأهم حتى من بين العقود التي يحصل عليها أصحاب الوحدة من الشركات العقارية، حتى وإن كان موسومة بصيغة عقد نهائي.

- مصادر التقرير:

https://www.elbalad.news/4714164

https://www.elwatannews.com/news/details/5330046

https://www.elbalad.news/4714162

AhmedSayed70 operanews-external@opera.com