عجول محمود وجبنة حليم وخادمات ماجدة وحلقان هند.. تعرف على عادات الفنانين في رمضان.. سيفاجئك بعضها

BANAN28


الجميع له عادات وطقوس خاصة يمارسها خلال شهر رمضان المبارك، وأغلبنا له عادات وتقاليد يحرص عليها في شهر رمضان المبارك ومن ضمنها التجمعات الأسرية والعائلية وأيضاً تبادل الزيارات فيما بين الناس وكذلك الذهاب إلى دور العبادة، ولا يختلف الفنانون كثيراً عن بقية الناس فهم أيضاً لهم طقوسهم وعاداتهم خلال الشهر المعظم.

العندليب

كان يحرص العندليب عبد الحليم حافظ على أن يقيم موائد في شهر رمضان وذلك للعديد من زملائه الفنانين وأسرهم وكذلك فرقته الموسيقية، ويكون على مائدته ألذ وأفخم المأكولات، لكنه كان يفطر جبنة قريش مهروسة وعليها زيت زيتون.

ماجدة الصباحي

كانت النجمة الكبيرة ماجدة الصباحي تجمع خدامها الخمسة في شهر رمضان المبارك وذلك على مائدة للإفطار، وتقوم هي بإعداد وتجهيز الفطار لهم ومن ثم تقدمه لهم بنفسها.

شكري سرحان

ومن عادات النجم الكبير شكري سرحان أثناء شهر رمضان أنه كان يحرص دائما على أن يقوم بإمامة أهل بيته خلال صلاة التراويح كل يوم ومن ضمنها حرصه على ختام القرآن الكريم على مدار الشهر.

محمود عبد العزيز

لقد اعتاد الساحر محمود عبد العزيز أن يقوم بذبح عجلين أو أكثر في بداية شهر رمضان المعظم، وأن يقوم بتوزيعه على الفقراء والمستحقين بنفسه.


رشدي أباظة

كان الدانجوان رشدي أباظة يحرص دائماً على أن يقوم بجبر خاطر عمال الاستديو العاملين معه، حيث كان يفطر معهم داخل الاستديو، ولا يخلو حديثهم أثناء الفطار من القفشات والنكت.

محمود المليجي

استطاع الفنان الكبير محمود المليجي حفظ القرآن الكريم كله في شهر رمضان المبارك، فقد كان يبلغ عمره حوالي 70 عامًا وذلك قبل وفاته بثلاث سنوات.

فريد شوقي

كان وحش الشاشة فريد شوقى يرتدي الجلباب في شهر رمضان المعظم، ويستقبل ضيوفه وزملائه في منزله ويصلي بهم إمام.

تحية كاريوكا

يشار إلي أن الفنانة الراحلة تحية كاريوكا، كانت أول فنانة تقيم مائدة رحمن في شهر رمضان المبارك، وذلك في بداية حقبة الستينيات، وظلت حريصة على إقامة مائدة الرحمن حتى ماتت.

هند رستم

كان لملكة الإغراء هند رستم هواية جميلة وهي "الإبرة والخيط" لتصنع بها "السلاسل والحلقان" مستخدمة الجوز واللوز، فقد كانا يملآن منزلها أثناء شهر رمضان المعظم، لذلك قامت بإبتكار هذه الهواية الغريبة، وأشارت هند فى إحدى المجلات الفنية أن ميزة هذه الموضة الغريبة أنك تستعملها طوال اليوم، ثم تأكلها بعد الإفطار.

أحمد مظهر

فارس السنيما المصرية أحمد مظهر كان يجد سعادته دائما فى تواجده مع أبنائه، واحتفاله معهم بفانوس رمضان.

فريد الاطرش

كان المطرب والموسيقار فريد الأطرش يحب ممارسة العزومات كثيرا خلال شهر رمضان المبارك فقد كان يقيم مائدة كل يوم والتي كانت عامرة بما لذ وطاب كما كان يجمع فيها كل فناني مصر بلا استثناء.

هل كنت تعرف بعادات الفنانين في شهر رمضان من قبل وهل تتشابه هذه العادات مع عادات الأسر المصرية العادية؟


المصادر

https://m.akhbarelyom.com/news/newdetails/3326715/1/%D8%B7%D9%82%D9%88%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86%D8%A7%D9%86%D9%8A%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86-%D8%AD%D8%B3%D9%86-%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81-%D8%A7%D8%B9%D8%AA%D8%A7%D8%AF-%D9%82%D8%B1


https://www.dostor.org/3425178

BANAN28 operanews-external@opera.com