أنتبه .. 7 طرق للحفاظ علي أسنانك قوية و نظيفة ..ابرزها المضمضة بالشاي الاسود ..احرص علي أتباعها

MahmoudMosaad

أسنانك صلبة جدًا ولكنها حية جدًا. يجب أن تتغذى بشكل جيد مثل أجزاء الجسم الأخرى ، مثل بشرتك وعضلاتك. يعد اختيار الأطعمة المغذية أمرًا مهمًا أيضًا وكذلك الابتعاد عن الأطعمة التي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان.


على الرغم من عدم وجود بديل لتنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط بانتظام ، فإن اختيار الأطعمة المناسبة التي توفر الكثير من الكالسيوم وفيتامين أ وج و د سيساعدك في الحفاظ على أسنانك قوية.

قام الباحثون في اليابان بتحليل النظم الغذائية لـ 57 شخصًا في الرابعة والسبعين من العمر وأحصوا أسنانهم. وجد العلماء أن الأشخاص الذين تناولوا أقل كمية من الخضار والأسماك والمحار لديهم أيضًا أسنان أقل.


أثناء تناول الأطعمة المغذية ، يجب الابتعاد عن الوجبات الخفيفة السكرية واللزجة ، والتي تجعل من السهل على البكتيريا أن تسبب تسوس الأسنان.


الأكل للحفاظ على أسنانك قوية مثل عظامك.

تحتاج أسنانك أيضًا إلى الكالسيوم كمعدن أساسي ، خاصة عندما تكون صغيرًا. يقول ، طبيب أسنان في عيادة خاصة في آيوا: "الأطعمة الغنية بالكالسيوم مهمة للغاية". ويشرح قائلاً: "بدون الكالسيوم ، لن تتشكل الأسنان". عند البالغين ، يقوي الكالسيوم العظام التي تدعم الأسنان لتجنب ارتخاءها بمرور الوقت.


من خلال استهلاك المزيد من منتجات الألبان في نظامك الغذائي ، فإنك تمنح أسنانك أفضل حماية يمكن أن تحصل عليها. كوب من الحليب قليل الدسم ، على سبيل المثال ، يحتوي على حوالي 300 ملليغرام من الكالسيوم ، وهو ما يمثل حوالي 30٪ من القيمة اليومية لهذا المعدن. ثمانية أونصات من الزبادي العادي قليل الدسم وخالي من الدسم تحتوي على 448 ملليغرام و 488 ملليغرام على التوالي. يمكنك الحصول على كميات أقل إلى حد ما من الجبن قليل الدسم وبعض الخضار الورقية الخضراء ، بما في ذلك اللفت الأخضر .

ومع ذلك ، فأنت بحاجة إلى أكثر من مجرد الكالسيوم للحصول على أسنان صحية جيدة. تحتاج أيضًا إلى مجموعة متنوعة من الفيتامينات ، بما في ذلك الفيتامينات D و C و A. فيتامين D مهم للبيض اللؤلؤي لأن النقص يمكن أن يسبب فقدان العظام وكذلك زيادة الالتهاب ، وهو أحد أعراض أمراض اللثة ، وفقًا للباحثين في كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس. أفضل طريقة للحصول على فيتامين (د) مع الكالسيوم هي شرب الحليب المدعم بفيتامين (د)


يستخدم جسمك فيتامين سي لصنع الكولاجين وهو ألياف بروتينية قوية تحافظ على قوة لثتك. من السهل الحصول على ما يكفي من فيتامين سي في نظامك الغذائي. نصف كوب من البروكلي المطبوخ ، على سبيل المثال ، يحتوي على 58 ملليغرام من فيتامين سي ، وهو ما يقرب من 90٪ من القيمة اليومية . يحتوي البرتقال متوسط ​​الحجم على 80 ملليغرام أو 133 ٪ من القيمة اليومية.


يستخدم فيتامين أ لتكوين العاج ، وهو طبقة من مادة تشبه العظم تحت سطح أسنانك مباشرة. أفضل طريقة للحصول على فيتامين أ هي تناول الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين ، والتي تتحول إلى فيتامين أ في الجسم. البطاطا الحلوة مصدر رائع. يوفر نصف الكوب أكثر من 21000 وحدة دولية من فيتامين أ ، أو أكثر من أربعة أضعاف القيمة اليومية. المصادر الجيدة الأخرى للبيتا كاروتين هي اللفت والجزر.


مشاكل لزجة كما يمكنك أن تستنتج مما سبق ، فإن بعض الأطعمة مفيدة لداخل أسنانك ، لكن البعض الآخر ، مثل الحلويات ، ليس جيدًا للخارج حيث يمكن أن يتسبب في ازدهار البكتيريا في فمك. مع مرور الوقت ، تعمل البكتيريا والأحماض التي تنتجها مثل مثاقب الأسنان الصغيرة ، حيث تزيل سطح الأسنان وتسمح بتكوين التجاويف ، كما يقول د. كوتلر.


الأطعمة اللزجة أسوأ. والسبب هو أن هذه الأطعمة تلتصق بالأسنان وتجعل من السهل على البكتيريا البقاء في الفم لفترة طويلة. ومع ذلك ، هناك طعام واحد معروف بلصقه والذي قد يكون جيدًا لأسنانك. اكتشف باحثون في جامعة شيكاغو أن حمض الأولينوليك ، وهو مركب موجود في الزبيب ، يمنع البكتيريا المسببة للبلاك من الالتصاق بالأسطح.


أفضل طريقة للتعامل مع الوجبات الخفيفة اللزجة هي تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد تناولها أو بعد تناول مشروب حلو. حتى لو لم تستطع تنظيف أسنانك بالفرشاة ، فإن مجرد شطف فمك بالماء سيساعد على إزالة السكريات قبل أن تتسبب البكتيريا في أي ضرر. كذلك استخدام السواك بعد الاكل ب10 دقائق من الحلول الممتازة للحفاظ علي الاسنان نظيفة و بيضاء.


لا يقتصر الأمر على ما تأكله فحسب ، بل أيضًا طريقة تناول الطعام التي تساعد في الحفاظ على أسنانك قوية. ينتج فمك بشكل طبيعي اللعاب في كل مرة تمضغ فيها. لذلك كلما مضغت أكثر ، كلما زاد اللعاب الذي يزيل السكريات من الأسنان. كمكافأة ، يحتوي اللعاب أيضًا على الكالسيوم والفوسفور ، مما يساعد على تحييد الأحماض الضارة بالأسنان التي تتشكل في الفم بعد الأكل.


أثناء تناول العشاء ، فكر في تناول قطعة من الجبن. لا يعرف الباحثون السبب ، لكن يبدو أن تناول الجبن يلعب دورًا في منع تسوس الأسنان. قد يكون الجبن يحتوي على مركبات تعمل على تحييد الأحماض في الفم قبل أن تتسبب في تلفها.


بمعنى آخر ، أثناء تناول الحلويات يتسبب في انخفاض مستوى الحموضة في اللعاب ، وتحويل البلاك إلى حمض مذيب للأسنان ، ويمكن أن يساعد تناول الجبن في الحفاظ على الرقم الهيدروجيني للبقاء بصحة جيدة. وجد الباحثون أنه بعد مراجعة عدد من الدراسات التي أجريت على 12 نوعًا من الجبن ، فإن الشيدر يوفر أفضل حماية للأسنان.


اشطف فمك بالشاي الأسود. وجد الباحثون في كلية طب الأسنان بجامعة شيكاغو أن الأشخاص الذين يغسلون أفواههم بالشاي الأسود عدة مرات في اليوم يكون لديهم طبقة أقل من البلاك المتكون من الأشخاص الذين يشطفون بالماء. يعتقد الخبراء أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي هي التي تسبب ذلك .

المصدر

https://ezinearticles.com/?Proven-Tips-for-Better-Dental-Heath&id=10422911

MahmoudMosaad operanews-external@opera.com