أعراض إذا حدثت لك فاعلم أنها تشير إلى إصابتك بمرض الكبد.. تعرف على العلامات

Ismailmohmed

يوجد العديد من الأشخاص الذين يصابون بمرض الكبد دون أن يكون لديهم معرفة أو علم بالعلامات الخاصة بهذا المرض، لذالك نرصد في السطور التالية أهم العلامات والاعراض التي اذا وجدت فإنها تشير إلى أن صحة كبدك ليست على ما يرام.


ومن العلامات الخاصة بمرض الكبد عملية احتباس السوائل و تورم الساقين، وتعتبر هذه العوامل الاكثر انتشارا لمرض الكبد وتوجد في ٥٠ ٪ من الذين يعانون من تليف الكبد، وهي عبارة عن إحلال النسيج الندبي مكان أنسجة الكبد السليمة، ويتم تراكم السائل حول المنطقة الخاصة بالبطن.

أو يحدث تورم في الساقين، ويأتي هذا الامر عندما يتسبب ارتفاع ضغط الدم في وقوع اضطرابات في عملية تكوين الألبومين في الكبد، وهو عبارة عن بروتين يمنع التسرب من مجرى الدم إلى الأنسجة.


ومن العلامات الاخرى للإصابة بالكبد اصفرار الجلد والعينين، وفي هذه الحالة يظهر تغيرا في لون العينين والجلد والبول ، ويأتي هذا الامر حين تحدث عملية تراكم للبيليروبين ، وهو عبارة عن صبغة تتكون حين تتحلل خلايا الدم الحمراء في مجرى الدم، ويقوم الكبد السليم بامتصاص البيليروبين ويحوله إلى عصارة صفراوية تُلقى خارج الجسم عن طريق البراز.

ومن الاعراض الاخرى كذلك الارتباك وصعوبة التفكير بشكل واضح، فالاعتلال الدماغي الكبدي قد يترتب عليه حدوث ارتباك أو نعاس، و يحدث فقدان في ظائف المخ حين يكون الكبد غير قادر على إزالة السموم من الدم، وهذا الأمر يدعى الاعتلال الدماغي الكبدي، و قد تظهر هذه المشكلة بشكل مفاجئ أو تتطور ببطء بمرور الوقت.


والنزيف ايضا من علامات الإصابة بالكبد، حيث أن الكبد يدور عادةً حوالى 25٪ من دمك من الوريد البابي، إلا أن تليف الكبد يزيد من فرص النزيف، فمن الممكن أن تتقيأ دمًا أو يظهر دمًا في البراز أو حدوث نزيفًا في المستقيم، والكثير من مرضى تشمع الكبد يعانون من تجلط في الوريد البابي في الغالب، وذلك لأن تدفق الدم من خلال الكبد المصاب بالندبات الشديدة يكون بطيئ، فأذن يكون أكثر عرضة لعملية التخثر.

وهناك عدد من الأعراض الأخرى للإصابة بالكبد وهي التعب المزمن وحكة في الجلد، وحدوث الغثيان أو القيء، بجانب فقدان الشهية والميل للكدمات بسهولة.


وفي النهاية فإن تليف الكبد قد ينتج عنه فشل الكبد، وهي حالة تهدد حياة الإنسان، لكن معرفة المرض بشكل مبكر واخذ العلاج الفوري يمكن أن يوقف الضرر ويعيد الصحة للمريض.


نصائح للمحافظة على الكبد

ضرورة التخلص من الدهون الزائدة في الجسم ويتم ذلك من خلال خسارة الوزن، بجانب تتبع وزنك إذا كنت تعاني من الوزن الزائدأو السمنة، وتلعب هذه الأمور دورا كبيرا في تحسين الكبد وكذلك صحة قلبك، كما يجب اتباع نظامًا غذائيًا متوازنًا عن طريق تناول الخضروات والفواكه، فضلا عن الامتناع عن استهلاك الكحول، والاستمرار في فحص ضغط الدم وسكر الدم ومستويات الكوليسترول، كما ينبغي الحفاظ على النشاط البدني وممارسة الرياضة لمدة ساعة أو نصف على الأقل بانتظام.


المصادر.. اليوم السابع

https://m.youm7.com/story/2021/4/20/4-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D8%AD%D8%B0%D8%B1%D9%83-%D8%A8%D8%B9%D8%AF%D9%85-%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D9%83%D8%A8%D8%AF%D9%83-%D8%A3%D8%A8%D8%B1%D8%B2%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%A7%D8%A6%D9%84/5285597

Ismailmohmed operanews-external@opera.com