من هم زوجات وأبناء الملك حسين بن طلال ملك الأردن وأين يقع ترتيب الأمير حمزة؟

mohamedessameldin

تعد العائلة الهاشمية التي تتولى حكم الأردن حاليا من اعرق العائلات الملكية على مستوى  العالم العربي فقد أسسها الملك الحسين بن عبد الله الأول الهاشمي، الذي وصل إلى كرسي الحكم عام 1952 عندما وصل إليه خطاب وهو يقيم مع والدته في  أحد فنادق سويسرا حمل  على صينية من فضة  يطالبه بتولي حكم  الأردن في 12 أغسطس من نفس العام.

 


 

وشهدت فترة حكم الملك حسين العديد من الصراعات السياسية في العالم العربي خاصة مع إسرائيل حتى وفاة عام 1999، وقد تزوج خلال حياته أربع مرات  الأولى من  الملكة دينا الشريفة بنت عبد الحميد  والتى أنجبت له الأميرة  عالية،  وانفصلا عن بعضهما عام 1957 بعد زواج دام نحو عامين.

 


وتزوج الملك الحسين في عام 1961 من  الأميرة مني  الحسين التى لم تحصل على لقب ملكة، وأنجبت له  كلا من الملك عبدالله  حاكم الأردن الحالي،  والأمير فيصل  والأميرة عائشة  والأميرة زين، ثم اعلن انفصالهم عام 1971 ؛ ليتزوج بعدها الملكة علياء طوقان  في 24 ديسمبر 1971 وتنجب له كلا من  الأمير هيا والأمير علي ثم يتوفاه الله عام 1977.

 

 

وكانت آخر زوجات الملك حسين حتى وفاة هي الملكة نور الحسين، والتى تزوجا  في عام 1978، وأنجبت له كلا من  الأمير حمزة ، والأمير هاشم ، والأميرة ايمان  والأميرة راية. 

وفي عام 1999 اعلن وفاة الملك حسين بن طلال؛ ليتم اسناد الحكم إلى الملك عبدالله وولي العهد الأمير حمزة بن حسين؛ ولكن اجري تعديلات على ولاية العهد وظل المنصب خالي حتى عام 2009، والذي بموجب الدستور الاردني أن يعين الملك أكبر اولاده في منصب ولي العهد، قام المك عبدالله بتعين ابنه الحسين بن عبدالله الثاني في المنصب.


المصدر :

https://arabic.cnn.com/middle-east/article/2021/04/06/jordan-royal-tree-2021-infographic

mohamedessameldin operanews-external@opera.com