أطعمة لا تتوقعها.. تناولها لتنظيم مستويات السكر في الدم

A7mddesouky

يشير مرض السكري إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم نتيجة خلل في تعامل وامتصاص الخلايا للأنسولين، أو ضعف إنتاج هرمون الأنسولين في الجسم، وهو مرض منتشر كثيرًا بين العديد من الناس حول العالم.

وفي السطور التالية سنتعرف معًا على بعض الأطعمة التي تعمل على خفض مستويات السكر في الدم وتنظيمها، فتابع معي عزيزي القارئ لتتعرف على التفاصيل.

- أطعمة تخفض وتنظم مستويات السكر في الدم:

1. القرع المر:

قد يكون لمذاقه اللاذع والمر أثر سلبي على شعبية الخضار، ولكن الحقيقة هي أن القرع المر أو الكاريلا من أكثر الأطعمة الصحية والغنية بمضادات الأكسدة التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي.

يحتوي القرع المر على مواد فعالة تضفي خصائص مضادة لمرض السكري مثل الشارانتين، المعروف بتأثيره في خفض نسبة الجلوكوز في الدم ومركب شبيه بالأنسولين يُعرف باسم بولي ببتيد- p.

2. السبانخ:

لابد أن هناك سببًا لعدم تمكن "باباي" من التوقف عن الحديث عن حبه للسبانخ وهناك العديد من الأسباب التي تجعلك تنضم إلى اللواء أيضًا.

تعد السبانخ مصدرًا رائعًا لحمض الفوليك والألياف الغذائية والفيتامينات A و B و C و E و K، الألياف تؤخر الهضم ، مما يضمن عدم استقلاب السكر بسرعة ويسبب ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم.

3. القرنبيط:

القرنبيط أو الزهيرة هي مخزن للمعادن والمغذيات الحيوية، يتم تحميل الأطعمة الفائقة أيضًا بالبروتين والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمنغنيز.

يُحسب معدل السكريات للقرنبيط ما بين 5 إلى 15، وهو مثالي للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، ويحتوي القرنبيط أيضًا على نسبة عالية من الألياف وهو مفيد أيضًا للتحقق من تقلبات السكر في الدم.

4. البروكلي:

البروكلي ذو القوة الغذائية له أسباب عديدة ليكون جزءًا من نظامك الغذائي المناسب والرائع، فهو يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم يبلغ 15، وهو منخفض جدًا، كما إنه مصدر استثنائي للألياف ، مما يجعله غذاءً ممتازًا لمرضى السكر.

أحد المجالات الرئيسية التي تثير قلق مرضى السكري هو الضرر الذي يلحق بالأوعية الدموية. في دراسة معملية نُشرت في مجلة "Diabetes" في عام 2008 ، وجد فريق من الباحثين أن الكبريتات الموجودة في البروكلي تحمي من هذا النوع من تلف الخلايا.

في دراسة معملية أخرى ، وجد باحثون في جامعة جوتنبرج في السويد أن مركبات السلفورافان تقلل إنتاج الجلوكوز في خلايا الكبد.

المصادر:

الأول.

الثاني.

A7mddesouky operanews-external@opera.com