احذر.. تناول البطاطس المقلية يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بهذه الأمراض الخطيرة

A7mddesouky

يفضل الكثير من الناس البطاطس المقلية في معظم وجباتهم اليومية ولو كصنف طعام جانبي، وخاصة الأطفال هم أكثر الأشخاص حبًا لتناول البطاطس بجميع طرق طهيها وخاصة المقلي منها.

ولكن على الرغم من الطعم اللذيذ والمميز للبطاطس المقلية، إلا أن تناولها يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالكثير من المشاكل الصحية والأمراض الخطيرة، وفي السطور التالية سنتعرف معًا على إضرار تناول البطاطس المقلية، فتابع معي عزيزي القارئ.

- أضرار تناول البطاطس المقلية:

1- زيادة الوزن والإصابة بأمراض السمنة:

تعتبر البطاطس المقلية من الأطعمة التي تسبب السمنة لأنها غنية بالسعرات الحرارية، لأن 200 جرام من البطاطس المقلية تحتوي على حوالي 610 سعرة حرارية، مما قد يؤدي إلى السمنة عند الأطفال، بالإضافة إلى تكوين الدهون.

2- زيادة مستويات السكر في الدم:

من أهم عيوب البطاطس المقلية زيادة نسبة السكر في الدم نتيجة تحويل الكربوهيدرات النشوية إلى سكر في الجسم، مما يؤدي إلى ارتفاع حاد في مستويات السكر في الدم، لذلك يوصى بعدم تناولها وخاصة في مرض السكري حيث يوجد العديد من المشاكل غير الضرورية لمرضى السكر. 

3- التأثير السلبي على صحة القلب والشرايين:

من المعروف أن البطاطس المقلية تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات النشوية والدهون المشبعة، والتي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، وهذا يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب على المدى الطويل بسبب استهلاكها المستمر.

كما تشكل البطاطس المقلية أيضًا خطرًا كبيرًا على مرضى القلب، وذلك لأنها تزيد من ترسب الدهون في القلب وكذلك الكبد، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وانسداد الشرايين.

4- ارتفاع ضغط الدم:

أظهرت العديد من الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من رقائق البطاطس المقلية، هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، مما يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية الأخرى، وذلك بسبب كمية النشا الموجودة في البطاطس.

5- ارتجاع المريء:

تزيد البطاطس المقلية من مرات تكرار ارتجاع المريء، وتسبب كذلك أمراضًا ومشاكل معوية.

6- تغيرات في إنزيمات الكبد والكلى:

تزيد البطاطس المقلية من مستوى الكوليسترول في الدم لاحتوائها على كمية كبيرة من الزيت، مما يؤثر على صحة الكبد والكلى حيث تحدث تغيرات في إنزيمات الكبد والكلى والتي يمكن أن تؤدي إلى الفشل الكلوي في المستقبل.

7- ضعف جهاز المناعة:

تتكون مادة "الأكريلاميد" في البطاطس المقلية، وهي مادة تسبب ضعف جهاز المناعة، وخاصة عند الأطفال الصغار.

المصادر:

الأول.

الثاني.

A7mddesouky operanews-external@opera.com