الإمام الطيب في الحلقة ١١.. نصوص الإسلام "مرنة" لأن النبوة المحمدية آخر بيان ورسالة من ﷲ للناس

محمدعلام14

للعام الخامس، يتمتع المسلمون وينتفعون في شهر رمضان المبارك ببرنامج "الإمام الطيب" الخاص بفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف ورئيس مجلس حكماء المسلمين.

وهذا الموضوع يتناول حلقة الحادي عشر من رمضان ١٤٤٢ه‍‍ / ٢٠٢١ م.

تمهيد:

بدأ فضيلة الإمام الأكبر حلقة اليوم، بامتداد الحديث عن "وسطية الإسلام" و مظاهرها في تشريعات القرآن الكريم والسنة المطهرة.

موضحا أنه قد تحدث عن "مظهرين" أو "أصلين" لهذه التشريعات هما (اليسر ورفع الحرج) و (قلة التكاليف). وذلك مع ترك مساحات شاسعة بلا أحكام ولا تشريعات توسعة وتيسيرا علي الناس في أمور دينهم ودنياهم.

نصوص مرنة:

واليوم أوضح شيخ الأزهر أنه سيتحدث عن أساس آخر من أسس التشريع، هو ((مرونة النصوص)) التي تستند إليها تشريعات المسلمين، وكيف أنها ضمنت لهذه التشريعات من سهولة الحركة ومواكبة التغير، واثراء حياة الناس، ما جعل منها شريعة إلهية صالحة لكل زمان ومكان.

مضيفا أن هذه الصلاحية لكل زمان ومكان نعت عرفت به الشريعة الإسلامية في أمهات كتب التراث في الاصول والفروع، وهذه الخاصة تتفرد بها شريعة الإسلام عن سائر الشرائع والأنظمة.

وأوضح الإمام الأكبر أن هذه الخاصة انعكاس لرسالة الإسلام وطبيعتها كبيان نهائي وأخير من ﷲ تعالى للناس، يتخطي حدود الزمان والمكان.

محوران:

وقبل الحديث عن مرونة الشريعة حديثا مفصلا. يحسن أن نبين أن هذه المسألة يتوقف ثبوتها علي ثبوت محورين تعتمد عليهما اعتماد النتيجة علي مقدماتها.

وهذان المحوران هما اثبات ختم النبوة المحمدية لما قبلها من النبوات والرسالات، أو إن شإت فقل (خاتمية الإسلام للإديان السماوية) ، والمحور الثاني هو اثبات عالمية الرسالة المحمدية وعمومها لكل الناس في كل زمان ومكان بغض النظر عن إيمانهم أو عدم إيمانهم بهذه الرسالة......

ويمكن لمن أراد الاستزادة، متابعة باقي محتوى الحلقة عبر الرابط المرفق بمصدر الموضوع، وهي قناة الأزهر الشريف علي موقع يوتيوب.

---مصادر:

*يوتيوب، القناة الرسمية للأزهر الشريف، برنامج الإمام الطيب، الحلقة الحادية عشر:

https://youtu.be/2BsA4nH8XFE

محمدعلام14 operanews-external@opera.com

Opera News Olist
Home -> Country