"يحفز من إفراز الإنسولين" إليك أهم عنصر غذائي لمرضى السكري على الإطلاق مع أشهر مصادره الطبيعية

ِAL7ADARY

ربما تكون قد سمع عن مضادات الأكسدة الموجودة في المواد الغذائية، من خبراء الصحة أو على ملصقات التغذية. ولكن، ما هي مضادات الأكسدة حقًا؟ 

مضادات الأكسدة هي مركبات أو مواد توجد بشكلٍ طبيعي في بعض الفواكه والخضروات. ربما سمعت عن مركب "الفلافانول" الموجود في الشوكولاتة، أو "الليكوبين" في الطماطم أو "بيتا كاروتين" في الجزر. هذه كلها أنواع مختلفة من مضادات الأكسدة.

إذن، كيف تحافظ مضادات الأكسدة على صحتنا؟

تعمل مضادات الأكسدة على حماية الخلايا من التلف الذي تسببه المواد المؤكسدة. من ناحيةٍ أخرى، فإن المواد المؤكسدة هي جذور حرة ينتجها جسمك؛ للدفاع عن نفسه ضد البكتيريا والفيروسات. ولكن، عندما يصبح عددهم كبيرًا جدًا، فقد يبدأون في مهاجمة الخلايا السليمة في جسمك؛ وبالتالي إلحاق ضرر جسيم بصحتك، لدرجة أنهم قد يعرضوننا لخطر الإصابة بأمراض خطيرة، مثل أمراض القلب والسرطان. قد نواجه أيضًا مؤكسدات من البيئة الخارجية مثل الملوثات أو الدخان. ولهذا كله، نحتاج إلى مساعدة مضادات الأكسدة لأجسامنا، عن طريق تحييد هذه المواد المؤكسدة، وإزالتها من مجرى الدم.

فيما يلي سبعة أطعمة غنية بمضادات الأكسدة، يجب عليك تناولها بانتظام، وإضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل:


1. الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة في الواقع صحية تمامًا؛ حيث تحتوي الشوكولاتة الداكنة والكاكاو على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، نظرًا لأنها غنية جدًا بمركبات الفلافانول والبوليفينول. تشير دراسة شهيرة أجراها خبراء جامعة هارفارد، ونشرت في جورنال هارت على الإنترنت، إلى أن تناول الشوكولاتة الداكنة مفيد بالفعل لقلبك، خاصةً تلك التي تحتوي على 70٪ من الكاكاو. بالطبع، يمكن أن تضيف الكثير من الشوكولاتة السعرات الحرارية اليومية، لذا فإن الاعتدال هو المفتاح هنا.

2. البقوليات

كل أنواع البقوليات ـ تحديدًا الفاصوليا السوداء ـ هي مصادر عالية لمضادات الأكسدة. البقوليات غنية أيضًا بالبروتين المعزز للعضلات، ولا تحتوي على الكوليسترول، وقليلة الدهون. كما يساعد مزجها مع الحبوب في جعلها بروتينًا كاملاً. قم باستخدمها في السلطات، أو السندويشات. إذا وجدت صعوبة في هضمها، اشرب الكثير من السوائل خلال اليوم.

3. الزبيب

إذا كنت تبحث عن الكثير من مضادات الأكسدة، فتناول حفنة من الزبيب. الزبيب الداكن مليء بمركب "الأنثوسيانين" التي تمنحك دفعة من الطاقة. قم برشها على شوفان الإفطار، أو ضعها في السلطة، أو امزجها مع عصيرك اليومي. ومن المثير للاهتمام أن الزبيب يحتوي على ثلاثة أضعاف كمية مضادات الأكسدة الموجودة في العنب.

4. الشعير

هذه الحبوب القديمة قد عادت مرة أخرى ولسببٍ وجيه؛ حيث يشتهر الشعير بخصائصه المضادة للأكسدة القوية التي تجعلك أقوى من الداخل. أيضًا، وُجد أنه عندما تنقع تلك الحبوب؛ تزداد مستويات مضادات الأكسدة بها. علاوةً على ذلك، تصبح أكثر قابلية للهضم، ويسهل على الجسم امتصاص العناصر الغذائية.

5. البروكلي

في السنوات الأخيرة، تسببت هذه الخضار المتواضعة في إحداث ضجة في جميع أنحاء العالم؛ بسبب احتوائها على بعض مضادات الأكسدة التي تقاوم السرطان. من بين جميع الخضروات الصليبية، يعتبر البروكلي أحد أفضل مصادر مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات، اللوتين، الزياكسانثين، والبيتا كاروتين. أفضل طريقة للحصول على البروكلي هي طهيه بالبخار. ولكن تذكر أن بعض مضادات الأكسدة، مثل فيتامين سي؛ سيتم تدميرها تمامًا بالحرارة، بينما يصبح البعض الآخر، مثل بيتا كاروتين؛ سيكون أكثر فاعلية بعد طهي الخضار.

6. الطماطم

يحتوي الطماطم على ثلاثة أنواع من مضادات الأكسدة، الليكوبين ـ الذي يعطي الطماطم لونها الأحمر الفاتح ـ وفيتامين ج وفيتامين أ. فيتامين ج هو أحد أكثر أنواع مضادات الأكسدة فعالية، والتي يمكنك الحصول عليها من أغلب الفواكه والخضروات. ولكن، من الأفضل امتصاص الليكوبين الموجود في الطماطم بعد طهيها.

7. الجوز "عين الجمل"

معظم المكسرات صحية للغاية، ويوصي الخبراء بوجوب تناول ما لا يقل عن 30 جرامًا من المكسرات يوميًا. الجوز خالي من الكوليسترول، ومنخفض في الصوديوم، ومليء بمضادات الأكسدة. أنها توفر كميات هائلة من مضادات الأكسدة، وتحديدًا "البوليفينول".

من المهم أيضًا ملاحظة أن طريقة الطهي تؤثر بشكلٍ كبير على مستويات مضادات الأكسدة في هذه الأطعمة. وفقًا لمجلة علوم الغذاء، فإن الشوايات والميكروويف والفرن الكهربائي؛ تسبب تدميرًا أقل لمضادات الأكسدة في الخضار، مقارنةً بالقلي، أو الغليان، أو الطهي في قدر الضغط.

المصدر الأصلي

ِAL7ADARY operanews-external@opera.com