صفية ثروت.. رائدة هذه الرياضة النسائية في مصر وشاركت في هذه الأفلام الشهيرة.. وهذه الفنانة شقيقتها

Rasha@maher

رائدة الرياضة النسائية في مصر مثلت في هذه الأفلام الشهيرة و هذه الفنانة هي شقيقتها.. معلومات عن "صوفي ثروت"



رغم موهبتها في التمثيل إلا أنها قامت بالمشاركة في عدد قليل من الأفلام السينمائية وذلك لتتفرغ لهوايتها المفضلة التي تحولت للاحتراف وهي السباحة الايقاعية.


الفنانة "صوفيا ثروت" ربما لا يعرفها البعض بسبب قلة اعمالها السينمائية حيث انها لم تشارك سوى ببعض الادوار القليلة ، كان اشهرها ادائها شخصية "حلاوتهم" بائعة المثلجات في الفيلم الشهير "باب الحديد" بطولة هند رستم ويوسف شاهين.



وينسب للفنانة صفية ثروت الفضل في دخول رياضة السباحة الإيقاعية إلى مصر والذي كان في أوائل الستينات.


تخرجت من الجامعة الأمريكية في عام 1966، ثم عملت بعد تخرجها مدرسة للتاريخ ومدربة للسباحة، حيث كونت أول فريق مصري للسباحة التوقيعية، البالية المائي، ووصلت لبطولة أفريقيا واشتركت بالفريق في الأوليمبياد.



تُعد صوفي ثروت من رائدات الرياضة النسائية في مصر، حيث حصلت على أول بطولة في السباحة، وعمرها 14 عامًا، وبطولة التنس عام 1950، وقد شاركت إسماعيل الشافعي في الفوز ببطولة الزوجي المختلط في التنس عام 1962.


ومارست رياضات الإسكواش وسلاح الشيش وكرة اليد وكرة السلة كمحترفة وفازت بالعديد من الميداليات ، وفي التسعينات أنشأت الصفحة الرياضية في جريدة الأهرام ويكلي، حيث عملت محررة بها. 


وبجانب اهتمامها بالرياضة اهتمت ايضا بالتمثيل والسينما حيث انها شاركت في الخمسينيات في فيلم بين الأطلال، وكانت تقوم بدور ابنة الفنانة فاتن حمامة. 


وشاركت صفية ثروت أيضا في بعض الأفلام السينمائية مثل البنات والصيف ، رحلة إلى القمر بين الأطلال، صاحبة الملاليم.



شقيقتها ايضا عملت في الفن وهي الفنانة سعاد ثروت وقدمت فيلمين فقط هما "نهارك سعيد" مع الفنان منير مراد، و"رحلة إلى القمر" مع الفنان اسماعيل ياسين.


وتوفيت صفية ثروت خلال شهر سبتمبر من عام 2009 بعد تقديمها العديد من الأعمال الكبيرة والقيمة والتي قد حسنت من شكل الرياضة النسائية داخل مصر.


مصادر/


https://elcinema.com/person/1014959/biographies


https://www.elnabaa.net/592711


https://elcinema.com/person/1090733/marginal

Rasha@maher operanews-external@opera.com

Opera News Olist