قناة السويس تعلن قرارا عاجلا تجاه السفينة الجانحة.. وهذا موعد الإعلان عن نتائج التحقيقات النهائية

aliali.sayed

بعد أن تسببت في توقف الملاحة في قناة السويس لمدة أسبوع كامل، أعلنت مصر اليوم أول قرار رسمي تجاه السفينة الجانحة بقناة السويس"إيفرجيفن".

واليوم قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إنه تم التحفظ رسميًا علي السفينة "إيفرجيفن"، بمنطقة البحيرات المرة بالإسماعيلية وذلك بسبب مماطلة الشركة المستأجرة للسفينة فى دفع التعويضات، التى نتجت عن حادث جنوحها في النقطة 151 ترقيم قناة السويس في 23 مارس الماضى، وتم بنجاح تعويمها بعد 6 أيام من الحادث، وقطرها لمنطقة البحيرات المرة بالإسماعيلية لفحصها وإجراء التحقيقات حول أسباب الحادث.

وأضاف، رئيس هيئة قناة السويس، إن التحقيقات التى يجريها فريق التحقيق على السفينة "إيفرجيفن"، سوف يتم الإعلان عنها بعد غد الخميس، مشيرًا إلى أن قرار التحفظ على السفينة لا يعنى وقف المفاوضات مع السفينة لإنهاء الأزمة، حتى يتم السماح للسفينة باستكمال رحلتها.

وأكد الفريق ربيع، أن الشركة المستأجرة للسفينة، تفاصل فى 90% من قيمة المبلغ الذى تم عرضه كتعويض عن توقف الملاحة لمدة 6 أيام، والإضرار التى لحقت بالقناة، بالإضافة إلى تكلفة تعويم السفينة.

كما أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن التحقيقات الخاصة بالسفينة فى المرحلة الأخيرة ومن المتوقع الإعلان عنها الأسبوع المقبل، وإنه تم تفريغ الصندوق الأسود وأخذ أقوال طاقم السفينة.

وأضاف ربيع خلال حواره بقناة سكاي نيوز، أن الهيئة مازالت تحسب تكاليف الأضرار التى وقعت بسبب جنوح السفينة "إيفر جيفين "،مضيفا أنه حتي الآن لم يحسم الثمن الحقيقى لحجم الخسائر التى وقعت.

كما أكد الفريق أسامة ربيع أن التحقيقات مازالت مستمرة مع طاقم السفينة ايفر جيفن ومناقشات متبادلة مع مدير الشركة، وشركات التأمين الخاصة بالسفينة، متوقعا أن يتم الانتهاء من التحقيقات نهاية الأسبوع الجاري، والسماح لها بالمرور.

وأضاف أن هيئة قناة السويس انتهت من عبور كافة السفن التى كانت عالقة بسبب السفينة الجانحة، وأوضح أن السفينة إيفر جيفن، ليست أكبر سفينة تعبر بالقناة، فهناك سفن أكبر منها عبرت من القناة، مشيرا إلى أنه لن يتم لسماح لأي سفينة غير مناسبة للمجري الملاحي بالقناة.

وأشار إلى أن عمق القناة مناسب جدا لعبور كافة السفن ولكن سيتم النظر فى عرض القناة، موضحا أنه استقبل اليوم الكراكة العملاقة مهاب مميش وتم الاحتفال بها، وأنه من المتوقع وصول الكراكة الثانية والتى تحمل أسم المشير حسين طنطاوي في شهر أغسطس المقبل.


المصدر:

https://www.elbalad.news/4775084/رسميا-قرار-عاجل-من-هيئة-قناة-السويس-بشأن-السفينة-إيفرجيفن

https://www.elbalad.news/4774595/أسامة-ربيع-يكشف-موعد-انتهاء-التحقيقات-مع-السفينة-الجانحة-فيديو

https://www.elbalad.news/4774409/رئيس-هيئة-قناة-السويس-يكشف-موعد-الإعلان-عن-نتائج-تحقيقات-السفينة-الجانحة

aliali.sayed operanews-external@opera.com