دعاء عظيم تتسابق الملائكة في رفعه إلى السماء.. تعرف عليه

Lara@Maher

خلق الحق تبارك وتعالى الإنسان وأمره بعبادته وتعمير الكون وأرسل له الرسل والأنبياء مبشرين ومنذرين ليبينوا له دين الله الذي ارتضاه لعباده ، و يوضحوا للإنسان عاقبة الضلال والغي .

وعلى الإنسان المؤمن أن يجتهد في العبادة ، وأن يلتزم الطاعات حتى يرضى عنه الله سبحانه وتعالى ويكون ثوابه عند الله جنات عالية قطوفها دانية .

ومن أهم الأسلحة التي ينبغي أن يستخدمها الإنسان المؤمن الدعاء ، فالدعاء له أهمية كبيرة في التقرب إلى المولى عز وجل ، وقضاء الحوائج ، ونيل الثواب الكبير .

وقد كشف الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية الأسبق عن دعاء عظيم له فضل كبير على الإنسان ، حيث أشار إلى أن الرسول الكريم صلوات ربي وسلامه عليه كان يؤم في يوم مجموعة من الصحابة في الصلاة ، وخلال الصلاة وبعد الرفع من الركوع سمع سيدنا محمد صلوات ربي وسلامه عليه أحد الصحابة وهو يقول: «اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا طاهرًا ملء السموات والأرض وإن شئت من شيء قبلهما أو بعدهما» .

وبعد أن فرغ الرسول الكريم صلوات ربي وسلامه عليه من الصلاة سأل صحابته عن صاحب هذا الدعاء الذي قيل عقب الرفع من الركوع ، فسكت صاحب هذه الكلمات خوفاً من أن يكون قد أخطأ ، فقال الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه : '" ما قال إلا خيرًا" ، فرفع قائلها يده، وقال أنا يارسول الله، فقال له النبي -صلى الله عليه وسلم- : رأيت بضعا وثلاثين ملكا يتسابقون أيهم يصعد بها الى السماء.

واستدل بما جاء عَنْ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ الزُّرَقِىِّ قَالَ: «كُنَّا يَوْمًا نُصَلِّي وَرَاءَ النَّبِي صلى الله عليه وسلم، فَلَمَّا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرَّكْعَةِ قَالَ: سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ. قَالَ رَجُلٌ وَرَاءَهُ: رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ، حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ. فَلَمَّا انْصَرَفَ قَالَ: مَنِ الْمُتَكَلِّمُ؟ قَالَ: أَنَا. قَالَ: رَأَيْتُ بِضْعَةً وَثَلاَثِينَ مَلَكًا يَبْتَدِرُونَهَا، أَيُّهُمْ يَكْتُبُهَا أَوَّلُُ» رواه البخاري .

وفي النهاية ندعو الله سبحانه وتعالى أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا ، وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

https://www.elbalad.news/3643997

Lara@Maher operanews-external@opera.com