بعد3 أيام من الجدل حول القانون..وزيرالعدل الضريبة "في مقدور الناس" والنواب يحسمها بالتأجيل لـ2023

elshaer

أخيرا تم حسم الجدل الدائر حول قانون الشهر العقاري اليوم في مجلس الشعب حيث استعرضنا خلال اليومين الماضيين أهم ما جاء في هذا الملف،حيث درست الحكومة أول أمس تقديم قانون لمجلس الشعب بتأجيل تطبيق القانون حتى نهاية 2021 واتعرضنا التفاصيل من هنا .

وبالامس حدثت تداعيات جديدة بموافقة تشريعية النواب على مشروع قانون الحكومة،وتوصية الرئيس السيسي بأن يكون هناك فترة انتقالية مدتها سنتين واستعرضنا التفاصيل من هنا .

ووفقا لتداعيات الامس حدثت مستجدات سنستعرضها في النقاط الاتية

#تصريحات وزير العدل

أدلى المستشار عمر رضوان وزير العدل بتصريحات تليفيزونية تحدث فيها عن ماتم مناقشته مع الرئيس ورئيس الوزراء بالامس حيث قال أن السيسي وجه بعمل فترة انتقالية للعقود القديمة، من أجل تشجيع المواطنين على التسجيل، «يدفعوا فقط مبلغ مقطوع ومخفض» للعقود القديمة العرفية بديلة عن ضريبة التصرفات العقارية الـ2.5%، «الرقم المقطوع والمخفض ده لم يتم تحديده حتى الآن، لكن سيكون في مقدور الناس».

وتابع «لو واحد النهاردة بيبيع هينطبق عليه القانون، موقفناش القانون على الحالات التي تتم اليوم أو بكرة، إحنا بنتكلم عن العقود القديمة، هيبقى مبلغ مقطوع مخفض، هنعمل فترة انتقالية تبقى على الأقل سنتين على أساس ندي فرصة لأكبرعدد من الناس القديمة تسجل وتجهز أوراقها وتتقدم للتسجيل».

#مجلس النواب يحسم الامر

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، نهائيًا على مشروع القانون بإرجاء العمل بالقانون رقم 186 لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري حتى 30 يونيو لسنة 2023.

ووافق المجلس على إلغاء الفقرتين الرابعة والثامنة من المادة 42 من القانون رقم 95 لسنة 2005 المتعلق بالضريبة على الدخل ووافقت اللجنة على إلغائهما الأمر الذي ترتب عليه إلغاء المادة الثالثة من مشروع القانون المقدم من النائب أشرف رشاد.

مصدر

مصدر

elshaer operanews-external@opera.com