احذر.. 6 أخطاء شائعة يجب على مستخدمي الكمبيوتر تجنبها

MahmoudMosaad

إذا كان لديك نظام كمبيوتر لأي فترة زمنية حقيقية ، فمن المرجح أنك واجهت مواجهة واحدة على الأقل حيث فشل نظامك في التمهيد أو تعطل محرك الأقراص الثابتة. في مثل هذه الحالات ، يمكن أن نخسر ، تقريبًا كل شيء حفظناه على أنظمة الكمبيوتر الخاصة بنا ، خاصةً إذا لم يكن لدينا إجراءات احتياطية في مكانها.


مثل هذه المواقف ليست من الأشياء التي يفكر فيها المستخدم العادي. حيث أن معظمهم غافل عن أنواع الكوارث التي يمكن أن تحدث ، حتى تحدث. إن المستخدمين الأكثر خبرة هم فقط الذين يبتعدون عن هذا ، وبالتالي ، يضعون الأحكام اللازمة ، لحماية أنفسهم من مثل هذه الأحداث ، عند حدوثها.


لهذا السبب ، من المهم جدًا أن تتعرف على الإجراءات المختلفة التي يمكنك تنفيذها لحماية نظامك.


فيما يلي قائمة بأكبر الأخطاء التي يرتكبها مستخدم الكمبيوتر العادي. الكثير منها قد يكون أو لا يكون واضحًا لك على الفور. وبالتالي ، فإن معرفة هذه الأشياء سيضعك في أفضل وضع ممكن ، في حالة حدوث شيء غير متوقع في نظامك.


1. استخدام الحماية من برامج الفدية


أحد الأخطاء التي يرتكبها عدد كبير من مستخدمي الكمبيوتر هو عدم وجود نوع من الحماية من برامج الفدية على نظامهم.


تعد برامج الفدية في الأساس نوعًا من الملفات الضارة التي بمجرد وصولها إلى نظامك ، ستحدد موقع المعلومات الحساسة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتحظرها خلف التشفير. وبالتالي ، من أجل الوصول إلى هذه المعلومات ، سيتعين عليك الدفع لمنشئ الفيروسات ، ومن ثم فدية فيروسات الفدية.


هذا بلا شك أحد أسوأ المواقف التي يمكن أن تحدث على نظامك ، لكن يمكن منعها ، إذا كنت تعرف كيف. أكثر ما يمكنك فعله فاعلية هو استخدام برامج مكافحة الفيروسات ، والتي ستمنع أي فيروسات رانسوم وير من الوصول إلى نظامك. هناك عدد من الأدوات التي يمكنك استخدامها ، وبعض أدوات مكافحة برامج الفدية المتخصصة التي يمكنك البحث عنها ، وأيضًا ميزة مضمنة في Windows تسمى التحكم في الوصول إلى المجلد.


تعد ميزة Windows المدمجة هذه بارعة للغاية في الحفاظ على أمان نظامك ، وتعمل بشكل جيد مع Microsoft Defender. يُنصح باستخدام كليهما ، ولكن على الأقل التحكم في الوصول إلى المجلد ، لحماية بياناتك الأكثر حساسية من المتسللين والملفات الضارة.

2. صافي إعادة تشغيل النظام الخاص بك


في أي وقت يبدو أن نظامك يعمل ، ربما تبدأ الأشياء في التحرك ببطء شديد ، ولا يوجد سبب واضح لذلك ، فإن أول شيء يجب أن تجربه هو إعادة تشغيل نظام بسيط. تعد إعادة تشغيل نظامك من أكثر الطرق فعالية لإصلاح العديد من المشكلات الكبيرة التي تحدث على نظامك. تتضمن بعض الأشياء التي يمكنك إصلاحها على نظامك ، مع إعادة تشغيل بسيطة ما يلي:


البرامج تعمل بشكل أبطأ من المعتاد.

التطبيقات تستهلك قدرًا كبيرًا من الذاكرة.

مشاكل الاتصال بالإنترنت.

شاشة زرقاء لأخطاء الموت.

3. عدم إجراء نسخ احتياطي لجهاز الكمبيوتر الخاص بك

يعد فشل محرك الأقراص الثابتة أحد أكثر الأشياء الكارثية التي يمكن أن تحدث على نظامك والتي تزداد سوءًا ، إذا لم يكن لديك خطة نسخ احتياطي. للحفاظ على أمان بياناتك ، كل ما عليك فعله هو إما استخدام التخزين السحابي أو شراء محرك أقراص ثابت آخر ، سواء كان داخليًا أو خارجيًا. بدلاً من ذلك ، يمكنك استخدام محرك أقراص فلاش ، إذا كنت تنوي الاحتفاظ بنسخة احتياطية من المستندات الأصغر فقط.


عندما يكون لديك نظام النسخ الاحتياطي الخاص بك في مكانه ، يجب أن يقوم بإجراء نسخ احتياطية منتظمة نيابة عنك ، بشرط أن يكون لديه مساحة تخزين كافية للقيام بذلك.

عندما يتعلق الأمر باستخدام شيء مثل محرك أقراص فلاش أو محرك أقراص ثابت خارجي ، فستحتاج إلى توصيلها يدويًا ، في الوقت المناسب ، بحيث يمكن حمل النسخة الاحتياطية. قد يكون هذا مرة واحدة في الأسبوع أو مرة في الشهر ، من الناحية المثالية ، تريد الحصول على أكبر عدد ممكن من النسخ الاحتياطية ، لكنك لا تريد المبالغة في ذلك.


بالطبع ، لا يوجد شيء يمنع محرك الأقراص المحمول أو محرك الأقراص الصلبة الخارجي من الفشل. ومع ذلك ، مع التخزين السحابي ، يتم تقليل هذا إلى الحد الأدنى. يمكنك استخدام السحابة لإجراء نسخ احتياطي لكل شيء حرفيًا ، وهي تعمل بشكل أسرع من طرق النسخ الاحتياطي الأخرى. بالتفكير في عمل نسخة احتياطية من جهازك اللوحي أو هاتفك ، فإن التخزين السحابي هو شيء قد ترغب في التفكير فيه.


فقط تأكد من تتبع ما يتم نسخه احتياطيًا ، ولديك بعض الفهم لكيفية استعادة هذه البيانات ، في حالة احتياجك إليها.


4. عدم تحديث نظام التشغيل الخاص بك


يطلق المطورون باستمرار تحديثات جديدة لبرامجهم ولسبب وجيه. قد تشمل هذه الأسباب ، لإصلاح الأخطاء ، وإضافة ميزات جديدة ، وتصحيح الثغرات الأمنية المعروفة ، ولجعل تلك الأنظمة أكثر أمانًا. عندما تهمل الحفاظ على تحديث نظام التشغيل لديك ، فأنت تترك نظامك ليتم استغلاله. أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لنظام الكمبيوتر الخاص بك هو ضبط تحديثات Windows على الوضع التلقائي.

5. الاستخدام المستمر لأداة إلغاء تجزئة القرص


إذا كنت تستخدم أحد أحدث أنظمة تشغيل Windows ، فلن تحتاج إلى التفكير في إلغاء تجزئة محرك الأقراص الثابتة ، وذلك لأن نظام التشغيل لديك مهيأ للقيام بذلك تلقائيًا. يجب أن تفكر في القيام بذلك يدويًا فقط ، إذا كان محرك الأقراص الثابتة مجزأًا بشكل غير عادي. ويجب أن يتم ذلك فقط على محركات الأقراص الثابتة القياسية. لا تحتاج محركات أقراص SSD اللاحقة إلى إلغاء تجزئة ، ولا تستفيد من العملية بأي شكل من الأشكال ، حيث يتم تخزين البيانات بشكل مختلف كثيرًا عليها.


6. استخدام زر الطاقة لإيقاف تشغيل النظام


إذا ضغطت ببساطة على زر الطاقة ، فسيتم تشغيله خلال عملية إيقاف التشغيل. ومع ذلك ، إذا قمت بالضغط على زر الطاقة باستمرار ، فسيقوم بتنفيذ ما يسمى إيقاف التشغيل الثابت. سيؤدي هذا إلى إغلاق جهاز الكمبيوتر الخاص بك فجأة ، وإغلاق أي ملفات وبرامج في هذه العملية. هذه ليست طريقة موصى بها لإغلاق نظامك ، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف البيانات وفقدان البيانات وحتى فشل الأجهزة.


قد تجد بعض المناقشات على الشبكة تفيد بأنه لا حرج في إيقاف تشغيل نظامك بهذه الطريقة. لكن الحقيقة هي أنهم مخطئون للغاية. يجب ألا تستخدم أبدًا إيقاف تشغيل صارم إلا في حالات الطوارئ

المصدر

https://ezinearticles.com/?6-Common-Mistakes-Computer-Users-Must-Avoid&id=10419014

MahmoudMosaad operanews-external@opera.com