"ضاع عمرنا و احنا بنسلق البطاطس غلط".. إليك فوائد البطاطس والطريقة الصحيحة لسلق البطاطس

مريم_أشرف

تُعد البطاطس من الخضراوات اللذيذة والمفضلة لدى الكثير من الأشخاص، وخاصة الأطفال الصغار، وهي مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم والتي تساهم في مكافحة وعلاج بعض الأمراض والمشاكل الصحية أيضًا.


وفي السطور التالية سنتعرف معًا على الفوائد الصحية للبطاطس بصفة عامة، ونستعرض معًا الطريقة الصحيحة لسلق البطاطس للحصول على أكبر قيمة وفائدة صحية ممكنة، فتابع معي عزيزي القارئ.


- الفوائد الصحية للبطاطس:

1- تنظيم مستويات ضغط الدم:

تحتوي البطاطس على عنصر البوتاسيوم، والذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية والحفاظ على استرخائها، وبالتالي يؤثر على ضغط الدم بشكل إيجابي.


2- خسارة الوزن:

تحتوي البطاطس على نسبة من الألياف الغذائية التي تمنح الشخص شعورًا بالشبع لفترة طويلة، مما يقلل من كمية الوجبات المتناولة.


وعلى الرغم من ذلك إلا أن هذه الفائدة ترتبط بنسبة كبيرة بطريقة تحضير وطهي البطاطس، فالبطاطس المشوية أو المسلوقة تكون أفضل، لأن البطاطس المقلية تحتوي على نسبة زيوت وسعرات حرارية تزيد الوزن.

3- الوقاية من السرطان:

أحد أهم فوائد البطاطس هو تقليل خطر الإصابة بالسرطان من خلال حمض الفوليك الذي يلعب دورا مهما في إصلاح الشفرة الوراثية التالفة في الجسم والخلايا السرطانية.


بالإضافة إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطس تساهم في القضاء على الجذور الحرة التي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية.


4- تحسين صحة القلب:

تحتوي البطاطس على ألياف غذائية والبوتاسيوم وفيتامين C و ب6، وكلها تعمل على خفض الكولسترول و تحسين صحة القلب والحماية من أمراض مختلفة.

5- تعزيز صحة العظام:

تحتوي البطاطس على العديد من العناصر الغذائية اللازمة ومفيدة لصحة العظام، مثل الحديد والفوسفور والكالسيوم، وهذه العناصر تساعد في حماية صحة العظام.


من ناحية أخرى، يلعب الحديد والزنك دورًا رئيسيًا في إنتاج الكولاجين للحفاظ على صلابة العظام.


- الطريقة الصحيحة لسلق البطاطس:

على الرغم من أن السلق هو أفضل الممارسات الصحية لإعداد الأغذية، إلا أن الخطأ الشائع الذي يقوم به العديد من الأشخاص عند طهي البطاطس بهذه الطريقة، أثبت أنه يقلل من قيمتها الغذائية.


وهذا الخطأ هو أن سكب الماء البارد فوق البطاطس عند سلقها، يفقدها الكثير من قيمتها الغذائية، لذلك يجب أن توضع البطاطس في ماء مغلي، وتسلق على حرارة متوسطة لمدة ربع ساعة تقريبا ثم إضافة الملح حسب الرغبة بعد أن تصبح طرية.

ومن الأفضل أن يتم سلق البطاطس القديمة بقشرها، وذلك لأن أكثر العناصر الغذائية الصحية الموجودة بها، تتركز تحت القشرة مباشرة.


المصدر:

ويب طب

الكونسلتو

مريم_أشرف operanews-external@opera.com