مستند يثبت تصريحات رئيس الوزراء: طلبات إجازات جماعية للأطباء النساء في المحافظات

hebaabdelrazek

كشف مستند رسمي تفاصيل جديدة في أزمة نقص الكوادر الطبية، على خلفية شكاوي تقدمت بها مديريات الصحة في عدد من المحافظات، وهي المعلومات التي صرح عنها رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، واعترضت عليها نقاب الأطباء.

الشكاوى تكشف وجود طلبات إجازة جماعية للطواقم الطبية النسائية في خضم تفاقم جائحة كورونا، رغم أنهن يمثلن أكثر من 66% من القوى العاملة بالمديريات والمستشفيات.

وتقدمت مديرية الصحة بمحافظة الشرقية، بمذكرة للعرض على المحافظ، تطلب خلالها إرجاء الإجازات الوجوبية نظرًا لوجود طلب متزايد وملحوظ على بعض الإجازات الوجوبية مثل رعاية الطفل ومرافقة زوج، من العاملين بمديرية الشئون الصحية والمستشفيات والإدارات والوحدات التابعة لها، تزامنًا مع ما تمر به البلاد فى الوقت الراهن من حاجة ملحة لكل موظف كادر طبى، إدارى، وخدمات معاونة، لتقديم الخدمات بالجهات التابعة للمديرية ولحسن سير وإنتظام العمل كلًا فيما يخصه.

المديرية أوضحت أن قطاع شئون مكتب وزيرة الصحة قد أصدر كتابا بعدم الموافقة على منح أى إجازات للأطقم الطبية بجميع المستشفيات والوحدات التابعة لها، مضيفة أنه ورد للمديرية العديد من الطلبات للحصول على الإجازات من كافة العاملين "إناث" للحصول على إجازة رعاية الطفل إلى جانب الإجازات الأخرى والذى قد يصل إلى 50 طلبا يوميا.

تابعت: مديرية الشئون الصحية بالشرقية بها قوى عاملة ذكور وإناث، حيث يبلغ عدد الإناث بها 22298 موظفة من كادر طبى وإدارى وخدمات معاونة تمثل 66.5% من إجمالى القوى العاملة والتى يمكن أن تحصل على إجازات وجوبية فى الوقت الراهن.

وأثارت تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بشأن تسبب عدم انتظام بعض الأطقم الطبية وتغيبهم عن التواجد داخل المستشفيات في ارتفاع معدلات الوفاة بين مصابى فيروس كورونا المستجد، ضجة واسعة.

ردت عليها نقابة الأطباء بأن ذلك اتهام صريح للأطباء بالتقصير وتحميلهم مسئولية ازدياد عدد وفيات كورونا، بينما تجاهلت الحكومة الأسباب الحقيقية للأزمة من عجز الامكانيات وقلة المستلزمات الطبية والعجز الشديد في أسرة الرعاية المركزة، حسب بيان النقابة.

رد المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، على بيان نقابة الأطباء، الذي كشف غضبهم من تصريحات رئيس الوزراء خلال المؤتمر، أن تغيب الأطباء تسبب في ارتفاع وفيات كورونا.

وقال سعد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي خالد أبو بكر، في برنامج "كل يوم" المذاع عبر فضائية "أون"، أن خطاب رئيس الوزراء متوازن تماما، وذكر أن غياب بعض الأطباء هو من تسبب في وفيات، أما غالبية الأطباء فالحكومة توجه لهم التحية وتقدر مجهودهم.

وأضاف:"قلة قليلة من الأطقم الطبية تم اكتشاف تغيبها أثناء المرور على المستشفيات، ووزيرة الصحة أحالت القضية للنيابة العامة، كما أن هناك إحالة مديرة مستشفى للنيابة العامة بسبب وفاة سيدة، عندما لا يكون هناك أطقم متوفرة في المستشفيات سيؤثر على الخدمة الصحية".


hebaabdelrazek operanews-external@opera.com