هؤلاء لن يُسمح لهم بدخول «المساجد» في رمضان.. وتحذيرات مشددة على «المخالفين»

ayatarafat

أيام قليلة ويبدأ أفضل شهور السنة، وتبدأ معه كثيرا من الطقوس الدينية والتقاليد والأعراف التي اعتاد الناس عليها خلال الشهر الكريم، وأحد أهم الطقوس الدينية في رمضان هي صلاة التراويح بالتزامن مع وجود فيروس كورونا الجديد، لذلك قامت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بوضع كثيراً من الإجراءات الاحترازية لتجنب تفشي فيروس كورونا، في هذا التقرير نرصد لكم شروط وضوابط الصلاة في المساجد في رمضان وما الجزاء على من يخالف هذه القواعد.

شروط وضوابط فتح المساجد في رمضان 

خلال مدخلة هاتفية لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية "الدكتور محمد مختار جمعة" في برنامج الحكاية الذي يقدمه الإعلامي الكبير عمرو أديب وضح فيه وزير الأوقاف الشروط والضوابط التي تم وضعها لفتح المساجد خلال شهر رمضان المبارك، الشروط والضوابط المعلنة منها غلق دورات المياه، والتزام بالاجراءات الاحترازية اللازمة وارتداء الكمامة والتباعد بين المصلين، وغلق الأضرحة.

وأضاف وزير الأوقاف أن أعمال تعقيم المساجد قد بدأت منذ يومين وبدأ التكثيف فيها حاليا حتى يتم الانتهاء من تعقيم كافة المساجد على مستوى الجمهورية قبل بدء شهر رمضان المبارك، وكشف عن غلق مسجد في محافظة الفيوم لعدم الالتزام المصلين والقائمين على شئون المسجد بالالتزام بالإجراءات الموضوعة من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

هؤلاء لن يسمح لهم بدخول المساجد

شدد وزير الأوقاف على عدم السماح للأطفال بالصلاة في المساجد لتجنب تفشي فيروس كورونا.

الجزاء على مخالفة الضوابط والشروط 

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أنه سوف لن يتم التهاون بمن يخالف الشروط والضوابط لأن ذلك يؤثر على الصحة العامة ونبه أنه من يخالف الشروط والضوابط من المصلين والقائمين على المسجد سيتم غلق المسجد فورًا، ووضح أنه تم تحديد مواعيد معينة لصلاة التراويح وهي نصف ساعة فقط، ولا يسمح بالزيادة عليها.

تحذيرات هامة وإجراءات مشددة قبل حلول شهر رمضان 

لتجنب الإصابة بفيروس كورونا خلال شهر رمضان المبارك تم التنبيه على 6 إجراءات احترازية مشددة أفصح عنها الدكتور "أشرف حاتم" رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب:

أول هذه الإرشادات هي ضرورة الحفاظ على التباعد الاجتماعي واستخدام المطهرات طوال الوقت لتعقيم اليدين، والمحافظة على النظافة الشخصية، والتأكيد على ارتداء الكمامة الطبية، منع التجمعات العائلية نهائيا طوال شهر رمضان المبارك لأن التجمعات العائلية قد تتسبب في إصابة العائلة بأكملها بفيروس كورونا.

 إقامة صلاة التراويح في مكان مفتوح كفناء خارجي، عدم إقامة خيام رمضانية وموائد رحمن حتى لا يتسبب هذا في تفاقم أزمة فيروس كورونا، وختم رئيس لجنة الصحة حديثه بالتنبيه على المواطنين بالتسجيل على الموقع الإلكتروني الخاص بلقاح كورونا التي وضعتها وزارة الصحة ليحصلوا على لقاح فيروس كورونا.

والآن عزيزي القارئ شارك الموضوع على أوسع نطاق للتوعية، ونرحب بآرائكم واستفساراتكم في التعليقات.

المصادر

https://m.akhbarelyom.com/news/newdetails/3323413/1?utm_campaign=nabdapp.com&utm_medium=referral&utm_source=nabdapp.com&ocid=Nabd_App

https://m.elwatannews.com/news/details/5427043?sm=true

ayatarafat operanews-external@opera.com