اكتشاف فيروس جديد مشابه لفيروس كورونا في بريطانيا ووجود مخاوف حوله

Dedasaid

صرحت صحيفة «تايمز»، إكتشاف باحثين من جامعة "إيست أنجليا" البريطانية فيروس جديد مشابه لنفس الفيروس المتسبب في مرض كورونا، والفيروس الجديد المعروف بإسم "RhGB01"، تم العثور عليه ببريطانيا في فضلات أحد الخفافيش من فصيلة "حدوة الحصان الصغيرة"، وأكد الباحثين أنه لا يمكن أن ينتقل هذا الفيروس إلى البشر في صيغته الحالية.

وأشار الباحثون أن هناك مخاطر صحية في حال أصيبت الخفافيش الخاملع للفيروس المكتشف بفيروس كورونا (Sars-CoV-2)، والذي من شأنه قد يؤدي إلى اتحاد الفيروسين مشكلا نوعا ثالثا لديه قدرة كبيرة على الانتقال إلى البشر.

وكشفت ورقة بحثية شارك في إعدادها هيئة الصحة الإنجليزية العامة وجمعية علم الحيوان في لندن، إلى ضرورة عدم التقليل والإستهانه من وجود احتمالات لاندماج الفيروسات التاجية "جراء العدوى المشتركة للمضيف الوسيط"، وذكرت الورقة البحثية أن "منع انتقال فيروس "سارس" المسبب لمرض كوفيد 19 إلى الخفافيش أمر بالغ الأهمية من أجل نجاح حملة التطعيم العالمية المضادة لفيروس كورونا المستجد.

كما تمكن فريق من الجامعة بالإمساك بعدد 53 خفاشا في "غلوسيسترشاير، وسومرست، ومونماوثشاير" الواقعين في شرقي بريطانيا، عن طريق إستخدام الفخاخ والشباك، وتم جمع برازها في أكياس معقمة قبل إطلاق الخفافيش مرة أخرى.

المصدر

Dedasaid operanews-external@opera.com