"إنسولين طبيعي".. هذه الأطعمة هي الأنسب لك إذا كنت مريض سكر

ِAL7ADARY

المؤشر الجلايسيمي هو تصنيفٌ يُعطى غالبًا للمواد الغذائية على أساس مدى سرعة هضم الأطعمة بمجرد تناولها. عندما تكون مصابًا بمرض السكري، تُفضل الأطعمة التي يتم هضمها ببطءٍ شديد؛ لأن ذلك سيساعدك في الحفاظ على مستويات مستقرة للسكر في الدم لديك. كما يعتبر المؤشر الجلايسيمي عند 55 أو أقل منخفضًا، في حين أن ما بين 56 إلى 69 متوسط. فيما يلي قائمة بالمواد الغذائية ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، وبالتالي يُوصى بها لمرضى السكري:

1. الطماطم

مؤشر نسبة السكر في الدم للطماطم منخفض حقًا. إلى جانب ذلك، تقطع الطماطم شوطًا طويلاً في المساعدة على تحسين مستويات ضغط الدم؛ ونتيجةً لذلك فهي تقلل من حالات الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب لدى مرضى السكري.

2. الحليب خالي الدسم

غالبًا ما يمتنع مرضى السكري عن شرب الحليب، أو أي منتجاتٍ غذائية أخرى. ومع ذلك، فإن الشيء الوحيد الذي لن يسبب أي ضرر للمرضى هو الحليب الخالي من الدسم، الذي لن يزودك بفيتامين (د) الأساسي فحسب، بل سيساعدك أيضًا على إدارة هذه الحالة المزمنة بشكلٍ فعّال؛ بسبب انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم لهذا النوع من الحليب.

3. العنب

غناه بفيتامين ب6 والألياف الغذائية، يجعله فاكهة مناسبة يمكن أن يختارها مرضى السكري.

4. الخوخ

مع مؤشر نسبة السكر في الدم عند 40 فقط، يعتبر الخوخ مفيد جدًا لجميع مرضى السكري. ومع ذلك، يصعب الحصول على الخوخ الطازج في السوق؛ ولذا يفضل الناس غالبًا الأصناف المجففة. ومن ثم، أثناء تناولك للخوخ المجفف؛ يجب أن تكون حذرًا بشأن الكمية التي تتناولها.

5. خبز القمح الكامل

في الواقع، هذا النوع من خبز القمح الكامل مفيدٌ جدًا لجميع مرضى السكري؛ بسبب انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم. ومع ذلك، تندرج أنواع أخرى من خبز القمح الكامل ضمن فئة درجة مؤشر نسبة السكر في الدم المتوسطة. وعمومًا، يعتبر خبز القمح الكامل أيضًا مصدرًا رائعًا للألياف، ومضادات الأكسدة وما إلى ذلك؛ مما يجعله مفيدًا لمرضى السكري.

6. الجريب فروت

مع انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم إلى 25 فقط، يعتبر الجريب فروت أحد الفواكه الرائعة لجميع الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. ليس هذا فحسب، فهي غنية جدًا بفيتامين C، وغالبًا ما يُوصى بها لجميع مرضى السكري.

7. البطاطا الحلوة

بينما يمكن أن تحتوي البطاطس على نسبة عالية من الكربوهيدرات، فإن البطاطا الحلوة هي التي ستوفر العديد من الفوائد الصحية لمرضى السكري. تحتوي البطاطا الحلوة أيضًا على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تشتد الحاجة إليها. كما يمكن أن تساعدك البطاطا الحلوة على إنقاص الوزن أيضًا، بشرط أن تكون تناولتها ضمن الكمية الموصى بها لك من قبل طبيبك.

8. كل البقوليات

كما نعلم، يُوصى بشدة بتناول الفاصوليا والبقوليات الأخرى لمرضى السكري؛ بسبب انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم.

9. الخضروات غير النشوية

جميع الخضروات غير النشوية ـ مثل اللفت وما إلى ذلك ـ هي قوة من العناصر الغذائية والفيتامينات الأساسية، بل إنها منخفضة أيضًا على مؤشر نسبة السكر في الدم؛ مما يضمن استقرار مستوى الجلوكوز في الدم؛ لذا يُنصح بها بشدة لمرضى السكر.

10. دقيق الشوفان

لطالما سمعنا عن الفوائد الصحية لدقيق الشوفان. يمكنك تناول هذا الدقيق في وجبة الإفطار الخاصة بك، مع إضافة بعض المكسرات؛ لتحسين المذاق، وإطالة فترة الشبع. لا يعتبر دقيق الشوفان غنيًا بالألياف الغذائية فحسب، بل يحتوي أيضًا على العناصر الغذائية الأساسية، ومؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض.

11. الكرز

يبلغ مؤشر نسبة السكر في الدم للكرز حوالي 20 فقط؛ مما يجعله أحد أفضل الأطعمة لمرض السكري. يعتبر الكرز أيضًا مصدرًا غنيًا للبوتاسيوم، والعديد من مضادات الأكسدة. كل هذا يؤدي للمساعدة على إدارة مرض السكري بطريقة فعّالة.

12. الكمثرى

مع وجود مؤشر نسبة السكر في الدم عند 25 فقط، فإن فاكهة الكمثرى لا بُد أن تكون في هذه القائمة. بصرف النظر عن هذا، تعتبر الفاكهة مصدرًا غنيًا بالألياف الغذائية، وفيتامين ج، وكذلك البوتاسيوم. ومع ذلك، عندما نتحدث عن هذه الفاكهة، سيكون للأصناف المختلفة مؤشر نسبة السكر في الدم مختلف أيضًا، ويجب أخذ نفس الشيء في الاعتبار أيضًا. على سبيل المثال، بينما تحتوي الكمثرى المجففة على مؤشر نسبة السكر في الدم يبلغ 43، فإن مؤشر نسبة السكر في الدم للكمثرى الخام يبلغ حوالي 33. وكما قلنا في بداية المقال، فإن أي طعام أو شراب أقل من 55 هو جيد للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

13. التفاح

التفاح من الأطعمة الفائقة الأخرى التي يجب تضمينها في النظام الغذائي لمريض السكري. لا تحتوي هذه الفاكهة على مؤشر نسبة السكر في الدم 39 فحسب، بل إنها أيضًا مصدر غني بالألياف الغذائية المفيدة لمرضى السكري.

14. الفاصوليا السوداء

عنصر غذائي آخر مُوصى به بشدة لمريض السكري هو الفاصوليا السوداء. ليس فقط لأنها غنية بالمعادن الأساسية، مثل: المغنيسيوم، والبوتاسيوم، ولكن لديها مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض 30 فقط.

15. المشمش المجفف

عند تناول الطعام بكميات معتدلة، يمكن أن المشمش المجفف أن يساعد جميع مرضى السكري بشكلٍ كبير؛ نظرًا لأن مؤشر نسبة السكر في الدم للفاكهة هو 32 فقط. هذا، إلى جانب وجود عناصر ضرورية، مثل: النحاس، وفيتامين أ، وفيتامين هـ؛ مما يجعل المشمش مُدرجًا في النظام الغذائي الصحي لمرضى السكري.

16. البرتقال

هذه الفاكهة ليست غنية بفيتامين ج والألياف فحسب، بل تحتوي أيضًا على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم يبلغ 40 فقط. وهذا سيساعد حتمًا في جعل البرتقال أحد الفواكه المفضلة بالنسبة لجميع مرضى السكري.

17. الفراولة

لا يعرف الكثير من الناس أنه حتى الفراولة يمكن أن تُؤكل من قبل مرضى السكري، وذلك بفضل مؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض إلى 41. كما أن هناك حقيقة مهمة أخرى عن هذه الفاكهة، وهي أنها مصدر غني بفيتامين ج الذي يوصى به بشدة لمرضى السكري؛ تحديدًا لرفع المناعة لديهم.

18. البازلاء

البازلاء الخضراء لديها الكثير لتقدمه لك إذا كنت مريض بالسكري؛ لذا يُوصى بها لمرضى السكر بسبب الفوائد الصحية الكثيرة التي تقدمها.

19. المكسرات

يُوصى دائمًا بتناول المكسرات بالنسبة لمرضى السكري؛ وذلك بسبب وجود الألياف الغذائية التي تساعدك على الشعور بالشبع لفترات طويلة من الزمن. أيضًا، المكسرات مثل الكاجو، وما إلى ذلك، لديها درجة منخفضة من مؤشر نسبة السكر في الدم، بصرف النظر عن كونها غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية اللازمة لإدارةٍ فعّالة لمرض السكري.

20. الزبادي قليل الدسم.

الزبادي ليس فقط مصدرًا للبكتيريا النافعة التي تعتبر ضرورية للأمعاء، فالزبادي قليل الدسم منخفض أيضًا في مؤشر نسبة السكر في الدم؛ مما يجعله أحد أكثر الأطعمة الموصى بها لمرضى السكري.

وبالتالي، فإن ما سبق هو بعض الأطعمة ذات المؤشر المنخفض لنسبة السكر في الدم. ولكن، يجب أن تكون حريصًا على الكمية التي تتناولها. كما ويُفضل دائمًا أن تأخذ مشورة الخبراء حول ما إذا كنت تريد تضمينها في نظامك الغذائي اليومي الخاص بك أم لا.

المصدر الأصلي

ِAL7ADARY operanews-external@opera.com