11 كلمة من قالها في سجود صلاة الفجر غفر الله له كل ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر

سميةخالد

يعد الدعاء سلاح المؤمن، وهو من أقوى العبادات التي تغفر ذنوب المسلم، وبها يستجب الله الدعوات، ولكن هل تعلمون أن هناك 11 كلمه من قالها في سجوده غفر الله له كل الذنوب، مهما كانت.

ودعاء السجود في صلاة الفجر له أهمية كبيرة إذ يجتمع فيه ثلاثة أمور، أولاً : هي أن السجود من مواضع استجابة الدعاء ثانياً : أن الدعاء في الصلاة أيضًا موضع إجابة، وثالثاً أن وقت الفجر من أوقات استجابة الدعاء، وعليه يكون دعاء السجود في صلاة الفجر من أكثر الأدعية المستجاب.

وقد حرص النبي محمد صلى الله عليه وسلم في دعاء السجود في صلاة الفجر على طلب العفو والمغفرة من الله تعالى عن كل الذنوب الكبيرة والصغيرة ، وحرص النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فيه إشارة إلى أهميته، ويجب علينا اغتنامه.

وقد حرص نبينا الكريم سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، علي 11 كلمة كان يرددها في سجوده، ألا وهي " اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقة وجله، وأوله وآخره وعلانيته وسره"، فقد ورد في صحيح مسلم، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ: " فَي سُجُودِهِ اللهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّهُ، وَجِلَّهُ، وَأَوَّلَهُ وَآخِرَهُ وَعَلَانِيَتَهُ وَسِرَّهُ".

كما أن للدعاء في السجود فضل كبير إذ أن أقرب ما يكون العبد إلى ربه وهو ساجد، فقد ورد في صحيح مسلم، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:" أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ، وَهُوَ سَاجِدٌ، فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ".

المصدر؛ :

https://www.elbalad.news/4139550 

سميةخالد operanews-external@opera.com