لون وشكل أظافرك يدل على حالتك الصحية تعرف عليها

mahmoud1989

مقدمة

الظُّفُر أو الظُّفْر مادة صلبة تغطي بنان أصابع ايدى و اقدام الانسان  وتتكون أساس من مادة الكيرياتين. وتوجد خمسة أظافر في كل يد وخمسة في كل قدم. وتصنف الأظافر كأعضاء إضافية في الجلد ، وتنتج من خلايا موجودة في البشرة. وترقد أسفل الظفر منطقة طلائية تسمى بطانة الظفر (nail bed) غنية بالاوعية الدموية، مما يجعل الطبيب ينظر إلى الأظفر عند الفحص الطبي، حيث تبدو هذه المنطقة من خلال الأظافر الشفافة بلون زهرى فاتح في الأصحاء، ويتحول إلى اللون الازرق في حالة نقص الاكسجين في الدم في حالات مرضية.



الاظافر تشير في بعض الأحيان للحالة الصحية للجسم كالاتى :

1. البقع البيضاء

شاع الاعتقاد أن البقع البيضاء على الأظافر هو مؤشر على نقص الكالسيوم،او عدة أسباب لذلك، فقد تكون هذه البقع البيضاء تجمع لخلايا ميتة نتيجة لإصابة قاعدة الأظفر بصدمة، أو قد تكون مؤشر على الإصابة بالفطريات، وهذه تعد من الأمثلة التي تبين العلاقة التي تربط بين الأظافر والصحة.

2. الأظافر الهشة

هشاشة الأظافر قد يكون اسبابها مشكلات فى الغدة الدرقية.

3. الأظافر الصفراء

قد يكون تغيير لون الأظافر إلى الأصفر هو دلالة على الإصابة بمرض السكرى .  

4. الأظافر المندفعة إلى الخارج

قد يكون السبب لذلك هو الإصابة بمشكلة في الغدة الدرقية، أو الصدفيه، أو العدوى.

5. الأظافر المقوسة

إن الأظافر الرقيقة جدًا التي تصبح مقعرة في شكلها لتشابه شكل الملعقة هي عادة علامة على نقص الحديد أوفقر الدم ، وقد تكون أمراض ومشكلات صحية أخرى مرتبطة مع هذه الظاهرة، مثل: أمراض الكبد، وامراض القلب ومشكلات الغدة الدرقية.

6. الأظافر المحنية إلى الأمام

إذا كانت أظافرك تبدو أكثر ليونة وتظهر أصابعك أكبر أو أنك تعاني من تورم وزيادة في الأنسجة حول أطراف أصابعك، فقد يكون ذلك دلالة على الإصابة بمشكلة جدية خطيرة مثل: أمراض الرئة، أو كنتيجة لانخفاض الأكسجين في الدم، أو قد ترتبط مع خطر الإصابة بالتهاب الأمعاء، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والإيدز، وأمراض الكبد.

7. الأظافر المتاكلة

50% من الأشخاص الذين يعانون من الصدفية في الجلد قد يعانون من تاكل الأصابع، ويمكن أن ترافق هذه الظاهرة أيضًا الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة ، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية

المصادر

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B8%D9%81%D8%B1

https://www.webteb.com/articles/%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%AA%D9%82%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B8%D8%A7%D9%81%D8%B1-%D8%B9%D9%86-%D8%B5%D8%AD%D8%AA%D9%83_18572

mahmoud1989 operanews-external@opera.com