إذا تعرضت للظلم... فهذه هي أفضل دعوة على الظالم

Lara@Maher

الدعاء حبل يتمسك به المؤمن حتى يصل إلى سبيل النجاة فالدعاء يجعل الإنسان المؤمن في معية الرحمن عز وجل فلا يخشى من شيء ، والدعاء من أهم العبادات وقد أمرنا المولى عز وجل بالدعاء حيث قال : "وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا ۖ وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ ۚ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ " .

فمن الذي يغيث الملهوف ؟ ومن الذي يجيب المضطر إذا دعاه ؟ ، ومن الذي ينصر المظلوم على من ظلمه ؟ إنه الله سبحانه وتعالى هو ولي ذلك والقادر عليه ، وفي محكم التنزيل يقول رب العالمين في سورة النمل : " أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ" .

وفي الحياة التي نحياها نجد بعض الناس قد نزعت من قلوبهم الرحمة يظلمون غيرهم من الضعفاء ممن لا حيلة لهم ولا قوة فنجد أولاداً يظلمون آبائهم ، ونجد إخوة يظلمون إخوتهم في المواريث إلى غير ذلك من صنوف الظلم التي يمارسها البعض دون رحمة ولا شفقة ، فإذا تعرضت في يوم من الأيام للظلم نوضح لك في السطور التالية أفضل دعوة على الظالم .

أوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية فضيلة الشيخ أحمد ممدوح أنه يجوز للإنسان المظلوم أن يدعو على من ظلمه وذلك مصداقا لقول الحق تبارك وتعالى في كتابه العزيز : " «لَا يُحِبُّ اللهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللهُ سَمِيعًا عَلِيمًا»، (النساء:148).

وقد أوضح أمين الفتوى أنه يجوز الدعاء على الإنسان الظالم بعبارة " حسبي الله ونعم الوكيل " ، فهذه الدعوة لها معنى عظيم حيث تتضمن تفويض الحق تبارك وتعالى لينتصر لعبده المظلوم ، فالمولى عز وجل يكفي عبده وهو أحسن وكيل .

وينبغي على الإنسان قبل أن يقدم على أي فعل قد يتسبب في ظلم إنسان آخر أن يعلم تمام العلم أن دعوة الإنسان المظلوم ليس بينها وبين الله سبحانه وتعالى حجاب ، وذلك مصداقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "اتَّقوا دعوةَ المظلومِ، وإن كان كافرًا، فإنه ليس دونها حجابٌ". 

 وفي الختام ندعو الله سبحانه وتعالى أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

https://www.elbalad.news/3988041 

Lara@Maher operanews-external@opera.com

Opera News Olist