احذر هذه الرسالة عبر "الواتس آب" ولا تقع فى الفخ

margomoon

يستخدم الكثيرون على مستوى معظم دول العالم تطبيق الدردشة الأكثر شهرة " واتس آب " ويشمل التطبيق نحو أكثر من 500 مليون مستخدم نشط يوميًا في الهند فقط، وذلك طبقا للإحصائيات الأخيرة .

تزايد المشكلات 

وفى الوقت الذى يشهد فيه التطبيق إقبالا كبيرا نجد أن المشكلات تتزايد بفضل شعبيته، ولعل من أهمها الأخبار المزيفة والبريد العشوائي والرسائل الاحتيالية المصممة لخداع بعض المستخدمين، وشهدت الاوانه الأخيرة ظهور عملية احتيال جديدة عبر الرسائل المتداولة على التطبيق مما يعرض مستخدميه للخطر.

رسالة خطيرة 

وكشف تقرير صادر من وحدة التحقق من الحقائق" Newsmeter" الرقمية، عن وجود رسالة خطيرة يتم تداولها عبر "واتس آب"، انتشرت بشكل واسع النطاق خلال الأيام الماضية، وجاءت الرسالة المزيفة تحتوى على رابطا لشركة أمازون تخدع المستخدمين بأن الشركة تقدم هدايا لمئات الأشخاص ،وذلك بمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيسها، وتطالبهم كذلك بملء استبيان من أجل الحصول على المكافأة.

مضمون الرسالة 

رسالة قد يظن البعض عند الاضطلاع عليها انها سوف تغير مجرى حياته ويتخيل البعض مأسوف يقوم به عقب الفوز بهذه الجائزة الوهمية ومضمون رسالة أمازون المزيفة يقول : "لقد تم اختيارك للمشاركة في الاستبيان الخاص بنا، سوف يستغرق الأمر دقيقة واحدة فقط وستحصل على جائزة رائعة، كل ثلاثاء سوف يتم اختيار عشوائي لنحو 100مستخدم لمنحهم فرصة للفوز بجوائز مذهلة"، وتواصل الرسالة المزيفة خداع المستخدمين بتدوين :"يهدف هذا الاستطلاع إلى تحسين جودة الخدمة لمستخدمينا وسيتم مكافأة مشاركتك".

رابط مزيف


وتتضمن الرسالة الوهميةعلى رابط مزيف ينقل المستخدم للرسالة عند النقر عليه إلى عنوان URL احتيالي، وهو لايكات بأى صله إلى شركة أمازون ، ولكنه يعد هجوما احتياليا زائف يهدف إلى جمع بيانات مستخدمي التطبيق .

هدايا وهمية 

ويقع المستخدم فى الفخ المنصوب له من أجل الحصول على هدية تحددها الرسالة بأنها سوف تكون أحد هواتف المحمول غالية الثمن ويضع شرط بضرورة القيام بإعادة إرسال الرسالة إلى 5مجموعات أو 20 صديقا عبر " الواتس آب " ،ويأتى ذلك بهدف إستمرار شخص أو آخر فى نقل الرسالة الوهمية إلى أكبر عدد ممكن من المستخدمين وفى الوقت ذاته الحصول على أكبر قدر من معلوماتهم الشخصية، وقد يؤدي هذا الأمر إلى فقدان بعض الحسابات المهمة عبر الإنترنت إلى جانب القيام بالاحتيال المالي .

تحذير أمازون 

ومن جانبها حذرت خدمة العملاء فى شركة أمازون المستخدمين من الانسياق وراء هذه الرسائل الوهمية،مؤكده أنها لم تعلن عن مثل هذا العرض من قبل المنظمة ،وأشارت إلى أن الرابط مزيفا، وإن الارتباط الفيروسي هو مجرد خدعة احتيالية بالكامل للمستخدمين .

المصدر 

margomoon operanews-external@opera.com