فوائد مذهلة.. "الفلفل الحلو" أفضل مصادر فيتامين سي

Aya_Mohamed

وفوائد مذهلة أخرى

يفضله البعض نيئًا، بينما يفضله البعض الاخر مطبوخًا مع أطباقهم المفضلة، ومن الممكن كذلك تجفيف الفلفل الحلو وتحويله إلى مسحوق يستخدم كإحدى أنواع البهارات المحببة مع الطعام، فما هي فوائد الفلفل الحلو؟ وما هي قيمته الغذائية؟


فوائد الفلفل الحلو الصحية

فوائد الفلفل الحلو الصحية عديدة والتي سوف تجعلك ترغب في تناوله يوميًا، وهذه الفوائد تشمل:


1- تقوية جهاز المناعة

يعمل جهاز المناعة على حماية الجسم من العدوى والأمراض عمومًا، ويساهم فيتامين ج بشكل خاص في تقوية جهاز المناعة وتعزيز قدرته على أداء وظائفه في الجسم بكفاءة، ونظرًا لغنى الفلفل الحلو بفيتامين ج، فإن تناوله بانتظام يساعد على تقوية جهاز المناعة.

2- الحماية من الأنيميا

من أهم أسباب الأنيميا (أو فقر الدم) نقص الحديد، ومن أعراض الأنيميا الشائعة الشعور العام بالتعب والضعف، ولا يعتبر الفلفل الحلو مصدرًا جيدًا للحديد فحسب، بل هو غني بشكل خاص بفيتامين ج، الذي يساعد على زيادة وتعزيز امتصاص الحديد في الأمعاء.


وتزداد كفاءة امتصاص الحديد في الجسم عندما يتم استهلاكه مع الفواكه والخضراوات العالية في محتواها من فيتامين ج، لذا، فإن تناول الفلفل الحلو النيء مع الأطعمة الغنية بالحديد، مثل؛ اللحوم والسبانخ، وقد يساعد في تعزيز مخازن الحديد في الجسم، ما يقلل من فرص حصول الأنيميا.


3- تعزيز صحة العيون

إن أحد أكثر أنواع مشاكل العيون شيوعًا هي تلك الناتجة عن التقدم في العمر والالتهابات، مثل؛ التنكس البقعي والساد، ولكن قد يلعب سوء التغذية كذلك دورًا في الإصابة بهذه الأمراض، ويحتوي الفلفل الحلو على نسب عالية من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي من شأنها أن تعزز صحة العيون وتحميها إذا ما تم استهلاكها بانتظام وبكميات جيدة يوميًا.


ويساعد الفلفل الحلو تحديدًا في حماية شبكية العين من عمليات الأكسدة الضارة، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالكاروتينات عمومًا يقلل من فرص الإصابة بالساد والتنكس البقعي.


4- تغذية الجنين أثناء الحمل

لا يخفى على أحد أن تناول كميات كافية من حمض الفوليك هو أمر ضروري لصحة الحامل والجنين، وتستطيع الحامل الحصول على كميات جيدة من كافة المغذيات التي تحتاجها في هذه الفترة الهامة من الفلفل الحلو، بما في ذلك حمض الفوليك.


ولكن يجدر بنا التنويه هنا، إلى أن غذاء الحامل وحميتها الغذائية يجب أن يتم التخطيط لهما بإشراف الطبيب المتابع للحامل للحرص على حمل صحي وسليم.

5- مثالي لخسارة الوزن

الكربوهيدرات التي يحتوي عليها الفلفل الحلو غالبًا تتحول لطاقة في الجسم وبسرعة ولا يتم تخزينها، ما يساعد على الحفاظ على الجسم رشيقًا أو حتى يساعد على محاربة الكيلوغرامات الزائدة مكافحًا بذلك السمنة.


لذا فإن تضمين الفلفل الحلو في حميتك الغذائية يساعدك على الحصول على سعرات إضافية دون أي دهون.


6- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

قد تتسبب اضطرابات الجهاز الهضمي في الإصابة بالإسهال والغثيان والتقيؤ وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي، لذا ينصح خبراء التغذية بتناول الفلفل الحلو بانتظام يوميًا بسبب محتواه العالي من النياسين الهام لصحة الجهاز الهضمي.

ويساعد الهضم المنظم على امتصاص كافة العناصر الغذائية الهامة وبكفاءة من الأغذية التي تدخل الجسم يوميًا.


7- تعزيز صحة الجهاز العصبي

يقوم الجهاز العصبي بإرسال إشارات هامة للدماغ ضرورية ليقوم هذا بدوره بإصدار الأوامر اللازمة لعمل كافة أعضاء وأجزاء الجسم بكفاءة، وقد وجدت الدراسات العديد من الفوائد التي يعود بها تناول الفلفل الحلو على القدرات العقلية والنفسية والمهارات الإدراكية كذلك.


8- الحفاظ على صحة البشرة وتحسين مظهرها

إن تناول مصادر فيتامين ج بوفرة وبانتظام ليس كفيلًا بتحسين صحة جهاز المناعة فحسب، بل إنه يساعد على تحسين مظهر البشرة وبشكل كبير، وهذا الأمر ينطبق على الفلفل الحلو.


ولا تقتصر فوائد الفلفل الحلو للبشرة على احتوائه على فيتامين ج، بل إن محتواه العالي من البيتاكاروتين يجعله هامًا بشكل خاص لصحة البشرة، كما يساعد تناول الفلفل الحلو بانتظام على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم والهام جدًا للبشرة.


ويقلل فيتامين ج من جفاف البشرة وتجاعيدها، كما يقلل من فرص الإصابة بالسرطان.

القيمة الغذائية للفلفل الحلو

يتكون الفلفل الحلو نيئًا أو مطبوخًا من ما نسبته 92% من الماء، ويحتوي على كربوهيدرات تكون على شكل سكريات الجلوكوز والفركتوز، ويعزى إليها طعم الفلفل الحلو المحبب، كما يعتبر الفلفل الحلو مصدرًا ممتازاً للألياف الغذائية، وهذه قائمة بالفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها الفلفل الحلو:

فيتامين ج: تحتوي الحبة الواحدة من الفلفل الحلو على 169% من الحصة الموصى بها يوميًا من فيتامين ج، ما يجعل الفلفل الحلو من أفضل مصادر فيتامين ج الطبيعية على الإطلاق.

فيتامين ب6 (Vitamin B6): يعمل هذا الفيتامين تحديدًا على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء.

فيتامين ك1: يعتبر أحد الفيتامينات الهامة لتخثر الدم وصحة العظام.

البوتاسيوم: وهو أحد المعادن الهامة لصحة القلب.

الفوليك: أو ما يسمى فيتامين ب9، له العديد من الفوائد خاصة أثناء الحمل.

فيتامين ه: أحد مضادات الأكسدة الهامة لصحة الأعصاب والعضلات.

فيتامين أ: يعتبر الفلفل الحلو مصدرًا جيدًا جدًا للبيتاكاروتين الذي يتم تحويله في الجسم إلى فيتامين.


المصدر :

https://www.masrawy.com/howa_w_hya/health/details/2021/3/6/1982417/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%B7-%D9%8A%D9%87%D8%AF%D8%AF-%D8%B5%D8%AD%D8%AA%D9%83-%D9%83%D9%85-%D9%8A%D8%AD%D8%AA%D8%A7%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B3%D9%85-%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%81%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%B6%D8%B1-

Aya_Mohamed operanews-external@opera.com