رحل بطريقة بشعة.. حكاية محمد حسن البطل الحقيقي لفيلم "النمر الأسود"

هيثماحمد_١٥

يسافر محمد حسن إلى ألمانيا ليعمل خراطًا بأحد المصانع، يعاني منذ يومه الأول من متاعب كثيرة كاختلاف اللغة والثقافة والعنصرية، يتعرف على فتاة ألمانية تعرف بعض العربية وتساعده على تعلم الألمانية، بينما يتعرف على مدرب الملاكمة اليوناني الذي يجيد العربية؛ فيساعده ويدعمه حتى يصبح بطلًا ورجل أعمال ثري للغاية، هذه القصة باختصار هي قصة فيلم "النمر الأسود"، من بطولة احمد زكي ووفاء سالم وتأليف بشير الديك وإخراج عاطف سالم، عن قصة الملاكم المصري محمد حسن.

فمن هو محمد حسن بطل القصة الحقيقي ؟

الفيلم يقدم السيرة الذاتية الحقيقية للمهندس محمد حسن الذي هاجر لألمانيا عام 1960 ليعمل خراطا وعانى من العنصرية وتغلب على المتاعب ومارس الملاكمة وأصبح من كبار الرياضيين ورجال الأعمال وأتقن 5 لغات، وتم تمويل الفيلم من قبل إحدى البنوك المصرية بعد موافقة مجلس اﻹدارة بكامل أعضائه، عاد محمد حسن الحقيقي لمصرليزور أحمد زكي في فترة مرضه، كما يظهر في الصورة الشهيرة التي تجمعهما.

ثم عاد مرة أخرى بعد وفاة زوجته سيلفا، حيث أصيب بالزهايمر بعد عودته إلي القاهرة قادما من السويد، حيث كانت سيلفا كل شيء بالنسبة له وأقام لفترة في دار مسنين فأصيب بعد وفاتها بالزهايمر، ثم كان يزور اخته فايزة في السيدة زينب، وكانت نهايته ماساوية بالموت تحت عجلات مترو القاهرة وكان من الممكن ألا يتعرف أحد على حثته وتقيد بأنها لـ " لمجهول"، لكن شهرته بسبب صورة أحمد زكي جعلت الشرطة المصرية تكتشف هويته.

وهناك خلاف بين قصة الفيلم وقصة محمد حسن، هو أن محمد حسن لم يتزوج من هيلجا كما حدث في الفيلم، حيث لم تنته قصة حبهما بالزواج ، كما بدا في فيلم النمر الأسود بعد أن حملت منه ونصحها محمد بالإجهاض لسوء ظروفه المادية، وتقدم بعدها إلى والدها للزواج ورفضه بسبب فقره. وهدده والدها أكثر من مرة بالقتل إذا لم يغادر ألمانيا.

 قصته مع محمد علي كلاي

وصل محمد علي كلاي إلى ألمانيا في عام 1966 ألمانيا بمرافقة فردين يساعدانه في تدريباته، وتعرض أحد المساعدين للإصابة ووقع اختيار المسئولين عن سفرية محمد علي كلي ليكون المصري محمد حسن البديل مقابل 50 دولار في الجولة الواحدة، لكن توقف محمد حسن عن الملاكمة وهو في سن 32 عامًا نزولًا على رغبة زوجته السويدية التي قالت له: "يا محمد البوكس خطير جدًا ولابد أن تتوقف عنه، فالملاكمة رياضة جميلة طالما أنت صغير، لكن عندما تتقدم بك السن لابد أن تراعي ذلك". 


المصادر

الاهرام

السينما دوت كوم - قصة محمد حسن

حوار مع محمد حسن النمر الاسود الحقيقي

النمر الاسود الحقيقي

الوفد

البوابة نيوز

هيثماحمد_١٥ operanews-external@opera.com