ندء لـ«أصحاب العقارات»: تحرير محاضر وغرامة 10 آلاف جنيه والحبس 3 أشهر بسبب نظام «ممارسة الكهرباء»

Ahmed.abdo

كتب أحمد عبدُالله

«انقطاع التيار الكهربائي».. مشكلة كبرى عاشها ملايين الشعب المصري خلال السنوات التي سبقت تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة جمهورية مصر العربية، وخاصة في عهد جماعة الإخوان التي شهدت محافظات الجمهورية أنذاك ظلام دامس، حتى نجحت القيادة السياسية بتوجيهات من الرئيس السيسي في القضاء على تلك المشكلة نهائيًا.

واستجابت وزارة الكهرباء لمطالب ملايين المصريين من أصحاب العقارات المخالفة بتوصيل الكهرباء لمنازلهم دون وجود عدادات كهربائية أو كودية مسبوقة الدفع، عن طريق نظام الممارسة التي تدفع نقديًا داخل إدارة الكهرباء التابعة لها المنزل محل توصيل الكهرباء بهذا النظام، ويتجدد المبلغ وفقًا لقرار صادر من الوزارة مسبقًا.

نظام الممارسة

وخلال الأيام الماضية، وضعت وزارة الكهرباء خطة محكمة لتركيب العدادات الكودية لأصحاب تلك العقارات التي تعمل بالكهرباء وفقا لنظام الممارسة وتقنين أوضاعهم، ومدة العديد من المُهل لتمكينهم من التقدم بأوراقهم بالموقع الإلكتروني الرسمي بالوزارة، وخلال تلك الفترة تقاعس عدد من هؤلاء المواطنين عن سداد قيمة الغرامة الشهرية الخاصة بنظام الممارسات.

ووجه الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ندا لأصحاب العقارات، قائلا إن عدم التزام المواطنين أصحاب العقارات الذين يتم محاسبتهم بنظام ممارسة الكهرباء بسداد الغرامة الشهرية، يتم تحرير محاضر الخاصة وتحويلها إلى النيابة ومنها إلى القضاء.

العدادات الكودية

وأكد المتحدث باسم وزارة وزارة الكهرباء، أن قرار الوزارة يعتبر استكمالا للسياسة التي يتم تطبيقها في خطة تركيب العدادات الكودية لكافة المباني المخالفة للحفاظ على حق المواطنين والدولة، وأن يحصل كل طرف على كافة حقوقه كاملة، وأن تلك محاضر سرقات الكهرباء تحرر من خلال مباحث شرطة الكهرباء، وأن القرار الجديد يحول المحضر للنيابة مباشرة.

وتضمن قانون الكهرباء بعد إجراء التعديلات الجديدة عليه عقوبات على سرقة التيار والتي جاءت كالآتي:

1- يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر وبغرامة تبدأ بـ 10 آلاف جنيه حتى100 ألف جنيه، وذلك كل من استولى بغير حق على الكهرباء.

2- يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة تبدأ من20 ألف جنيه حتى200 ألف جنيه في حالة تكرار السرقة.

وتقضى المحكمة بإلزام صاحب العقار المحكوم عليه في حالة سرقة الكهرباء برد مثلي قيمة عملية استهلاك الكهرباء المستولي عليه، وتنقضي الدعوى في حالة قيام صالح المخالفة بالتصالح قبل إحالة الدعوى لمحكمة الجنايات

المصدر هنا

Ahmed.abdo operanews-external@opera.com