أحذر قبل تناول "الاسناكس والنودلز" .. أضرارها قد تؤدي للوفاة

MM_ibrahim

 

مما لاشك فيه أن كثيرا منا يعشق تناول ( السناكس ) رغم المخاطر الصحية التي قد تسببها لما تحتويه من مواد حافظة أو ألوان مصنعة أو مواد مهدرجة ولكها قد يؤدي إلى مخاطر كبيرة على الصحة العامة وأ يسبب أمراض خطيرة ونتعرف على ما حذر منه خبرا التغذية حول هذا الموضوع:


فقد حذرت الدكتورة دينا السيد حلمي عزب، الباحثة بقسم وشعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، من خطورة تلك المواد الغذائية، وأن المواد الغذائية التي تحتوي على شوفان تعطي دوما إحساسا بالشبع لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف، أما أنواع السناكس المصنوعة من رقائق البطاطس أو الذرة وغيره، ليس لهما علاقة بالرجيم ولاتعطي إحساسا بالشبع، فضلا عن أن أي مواد غذائية يضاف إليها مواد حافظة تؤثر سلبا على صحة المواطنين وتسبب أمراضا على المدى البعيد.

أضرار تناول السناكس :


وأكد الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، أن تلك الأغذية تسبب العديد من الأضرار الصحية على الجسم، قائلا: «الأغذية التي تحتوي على مواد حافظة تتسبب في شعور الشخص خاصة الأطفال بحالة من الشبع، لذلك يكتفون بتناول تلك المواد بدلا من الأطعمة الغنية بالبروتينات؛ مما يؤثر على النمو الطبيعي للشخص».


وأوضح أن السناكس وغيرها من الأغذية التي تحتوي على مواد حافظة، فقيرة في محتواها من المغذيات الرئيسية، إلى جانب إضافة بعض الطعوم إليه والمركبات الكيميائية إليه، التي تؤثر بالسلب على صحة الشخص الذي يتناولها بكثرة، الأمر الذي يؤثر على قدرة تحصيل الطفل والطلاب الدراسية.

واستطرد "تسبب تلك المواد حالة من النشاط الزائد عن الطبيعي لدى الطفل، والتي تظهر في صورة حركة زائدة من الشخص، تسبب سرعة في ضربات القلب، كما انها قد تحول الأطفال لشخصيات عصبية".


كما يؤثر تناول تلك الأطعمة على المدى البعيد، على الكلى والكبد، وفقا لما ذكره «الحوفي»: «هذه المواد أيضًا تتفاعل في حالة تركها طويلا في الشمس الأمر الذي يحول الزيوت المصنعة منها إلى ما يعرف باسم مركبات التزنخ، أي يحدث لها تغير في تركيبها وعمليات أكسدة، مما تسبب أضرار صحية على الشخص المتناول لها».


ونصح الحوفي، بضرورة الابتعاد عن تلك الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة، والحرص على تناول المواد الغنية بالبروتينات، خاصة المصنعة منزليًا.


مخاطر تناول النودلز أو شعيرية سريعة التحضير :


حذرت الدكتورة ولاء التمامي، عضو مجلس النواب، من تناول الشعرية سريعة التحضير «النودلز»، لما لها من تأثير خطير على صحة المواطنين وتحديدا الأطفال، بحسب قولها.. وطالبت ولاء التمامي في تصريحات لـ«الوطن»، بالتحرك العاجل من جانب وزارتي الصحة والتجارة، للتحقيق في الأمر، ووقف تداول المنتج في الأسواق المصرية لما يسببه من أضرار صحية.


وعدّدت «التمامي» المخاطر الصحية لهذه الوجبة الشعرية سريعة التحضير، قائلة إنها تتسبب في ضمور الأعصاب، نظرا لاحتوائها على مادة الصوديوم أحادي الجلوتامات، وهي مادة تستخدم لإضافة النكهة في العديد من الأطعمة المصنعة، ومؤثرة جدا على الأعصاب، أما الأمر الثاني فوجبة الشعرية سريعة التحضير تخلو من أي عنصر غذائي مفيد للجسم.


وأوضحت عضو مجلس النواب، أن الشعرية سريعة التحضير «النودلز» بها نسب عالية جدا من الدهون والأملاح والتوابل الرافعة لضغط الدم، الأمر الذي من شأنه التأثير على القلب، فضلا عن الأضرار الأخرى التي تطال بقية أعضاء الجسم، كما أنها تحتوي على نسبة عالية جدا من السعرات الحرارية والدهون والمواد الحافظة والصوديوم والألوان الصناعية، ما يسبب تأثيرات سلبية على الصحة.


وتابعت الدكتورة ولاء التمامي، أن كل هذه الأضرار الصحية تأتي بالإضافة إلى أنها تسبب الزيادة في الوزن نظرا لاحتوائها على نسب عالية من الدهون والنشويات، فكل عبوة 70 جراما بها نحو 350 سعر حراري، من بينها 139 سعر حراري دهون، في وقت تفتقر فيه للقيمة الغذائية.


وكانت الدكتورة ولاء التمامي، عضو مجلس النواب، قد قدمت طلب إحاطة عاجل إلى وزيرتي التجارة والصحة، للتحذير من تداول منتج الشعرية سريعة التحضير «النودلز» في الأسواق، وذلك نظرا لتأثيرها الخطير على الصحة، بحسب قولها.


وأشارت «التمامي» في بيان الإحاطة، إلى ما وصفته بـ«الكارثة»، وهي واقعة استيقاظ أهالي مركز إدفو في محافظة أسوان، على خبر وفاة طفلتين شقيقتين بعد تناولهما وجبة الشعرية سريعة التحضير «نودلز»، لافتة إلى أن هذه الواقعة ليست الأولى ولن تكون الأخيرة.

المصادر :


https://nabd.cc/t/86219219


https://nabd.cc/t/86267300


https://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2021/4/7/2000854/%D8%AA%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82-%D9%81%D9%8A-%D9%88%D9%81%D8%A7%D8%A9-%D8%B7%D9%81%D9%84%D9%8A%D9%86-%D8%AA%D8%AD%D8%B0%D9%8A%D8%B1-%D8%B1%D8%B3%D9%85%D9%8A-%D9%85%D9%86-%D8%AA%D9%86%D8%A7%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D8%AF%D9%84%D8%B2-

MM_ibrahim operanews-external@opera.com