خطير.. الإرهاق فقط قد يسبب لك كل هذه الأمراض المزمنة!

ِAL7ADARY

إذا كنت تشعر بالإرهاق، فمن المحتمل أن يكون لديك أحد هذه الأمراض الثمانية. قد يساعدك هذا المقال في التعرف عليه مبكرًا؛ حيث سيقدم هذا المقال بعض الاقتراحات بشأن الأمراض المحتملة التي قد يشير إليها إرهاقك.

1. خمول الغدة الدرقية.

الغدة الدرقية هي عبارة عن غدة صغيرة، بإمكانك أن تجدها بسهولة في قاعدة عنقك. وتتمثل وظيفتها في تنظيم نظام المناعة ومستويات الطاقة لديك. تشمل الأعراض الأخرى بخلاف الإرهاق، والتي يمكن أن تساعدك في التعرف على هذا المرض، الجلد جاف، والإمساك، وزيادة الوزن.

2. قصور الغدة الكظرية.

هذا هو المرض الثاني الذي ستجده عندما تواجه مريضًا يشكو من التعب والإرهاق. يحدث المرض عندما تعمل الغدد الكظرية بشكلٍ ضعيف للغاية؛ مما يؤدي إلى نقص هرمون الكورتيزول. قد تشمل الأعراض الأخرى المصاحبة لهذا المرض، الإسهال، وفرط التصبغ أو بقع الجلد الداكنة، والشعور بآلام في البطن.

3. متلازمة التعب المزمن.

يتميز هذا المرض بالتعب المنهك؛ حيث يمكن أن تبدو أي مهمة بسيطة بمثابة كابوسًا مستحيلًا. حوالي ربع المصابين بالمرض يكونوا طريحي الفراش، أو على الأقل في المنزل. قد يكون سبب هذا المرض هو التهاب مفرط في الأنسجة الداخلية للجسم؛ نتيجةً للأنشطة الخفيفة. تشمل الأعراض الأخرى المصاحبة لهذا المرض، التفكير الضبابي، والأوجاع، والآلام.

4. فقر الدم.

عندما يكون الدم غير كافٍ من خلايا الدم السليمة التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، فإن هذا يسمى فقر الدم. فقر الدم له أشكال عديدة مختلفة، لكن جميعها تسبب الإرهاق. لذلك، قد تعاني من نقص الحديد، أو B12، أو الزوائد اللحمية. ولكل منها علاجه الخاص. تشمل الأعراض الأخرى التي يمكن أن تشير إلى فقر الدم، إلى جانب التعب، ضربات القلب السريعة، والدوخة، والصداع، وشحوب الجلد.

5. مرض السكري.

عندما يصاب شخص ما بمرض السكري، فإن الجسم يعمل وقتًا إضافيًا في محاولة لإدارة مستويات الجلوكوز في الدم. تشمل الأعراض الرئيسية التي يمكن أن تساعد في تشخيص هذا المرض، الإرهاق، والعطش الشديد، وكثرة التبول.

6. الاكتئاب.

على الرغم من أن الاكتئاب حالة يصعب تحديدها طبيًا، إلا أنه يرتبط بالتأكيد بالتعب. قد يكون السبب والنتيجة موضع تساؤل، لكن هذا أمر منطقي، ويتوافق مع تجارب العديد من الأشخاص، وهذا الحزن يجعل من الصعب استدعاء الطاقة اللازمة لأداء مهامنا المعتادة. تشمل الأعراض الأخرى التي قد تشير إلى وجود مشكلات نفسية وراء الإرهاق أيضًا، فقدان الشهية ومشاكل التركيز.

7. التهاب الشغاف.

التهاب الشغاف هو التهاب أو عدوى تصيب القلب. تحدث هذه الأشياء عندما تنتقل البكتيريا عبر الدم، وتتشبث ببطانة قلبك الداخلية. أولئك الذين لديهم صمامات قلب صناعية، وأولئك الذين يعانون من تلف القلب، هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بهذه الحالة. تشمل علاجات هذا المرض العلاج المضاد للميكروبات، وربما الجراحة. تشمل الأعراض الأخرى التي يجب البحث عنها، القشعريرة والحمى.

8. توقف التنفس أثناء النوم.

أحد الأشياء التي تحتاجها للنوم جيدًا، هو نمط التنفس المستمر. وعندما ينكسر هذا بسبب توقف التنفس أثناء النوم، يمكن أن يتقطع نومك، ويسبب لك الكثير من التعب والإرهاق في النهار. هذه ليست حالة تهدد الحياة، لكنها بالتأكيد تؤثر على صحتك من خلال خفض مستويات الطاقة لديك. ولكن، يمكن أن تتفاقم الآثار عند اقترانها بمرضٍ آخر. قد يتمكن أي شخص ينام بالقرب منك من مساعدتك في تحديد ما إذا كنت تعاني من صعوبة في التنفس ليلاً. اكتشف ما إذا كانوا قد لاحظوا توقف تنفسك لمدة تصل إلى دقيقة. يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى لهذه الحالة، الشخير الثقيل.

المصدر

ِAL7ADARY operanews-external@opera.com