نصائح هامة لمرضى "القولون"..هذه الأطعمة يجب تناولها تحافظ على صحة القولون وأخرى قد تلحق الضرر به

محمودأبوالسعود

آلام القولون تعتبر من المشكلات الصحية التى يعانى الكثيرين فى كل مكان ، ومن العوامل الأساسية التى تؤثر بشكل مباشر على حالة القولون هى أنواع الأطعمة التى يتناولها الإنسان ، فهناك العديد من الأطعمة تساعد على تسهيل عملية الهضم وبالتالى تخفف من حدة الآلام الناتجة عن عسر الهضم ، وهناك أطعمة أخرى تتسبب فى تهييج القولون وطريقة عمله ، ولذا ينصح العديد من خبراء التغذية بضرورة الإبتعاد عن مثل هذه الأطعمة للحفاظ على صحة الفرد .


وفى سياق التقرير التالى نرصد لكم أهم الأطعمة والأكلات الصحية التى يجب تناولها بشكل دائم للحفاظ على صحة القولون ، كما أننا نرصد لكم أيضاً أهم الأطعمة التى يجب الإبتعاد عنها وتجنبها حتى لا يتعرض مرضى القولون إلى أضرار ومشاكل صحية قد تؤدى فى النهاية إلى الإصابة بسرطان القولون .


تُعد الأنواع المختلفة من الفواكه و الخضروات من الأكلات الصحية للقولون ، نظراً لإحتوائها على العديد من الألياف التى تحافظ على صحة الجهاز الهضمى وهو ما يقلل من الأضرار التى قد تصيب القولون نتيجة عُسر الهضم ، بالإضافة إلى إحتوائها على كثير من العناصرالغذائية الغنية بالفيتامينات .


كما أن منتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم ، تُعد من الأطعمة الصحية التى تريح القولون بشكل مباشر ، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بأورام القولون ، بالإضافة إلى إحتوائها على عناصر عالية من البروتين والكالسيوم .


ينصح خبراء التغذية مرضى القولون بتناول البقوليات بشكل دائم ، لأنها تُعد من الأكلات الصحية التى تريح القولون نظراَ لكونها تحتوى على نسبة عالية من الألياف ، بالإضافة إلى عناصرها الغنية بفيتامين ب و فيتامين هـ ، كما أن خصائصها مضادة للأكسدة وهو ما يحمى من أورام القولون والإصابة بالسرطان .


تُعد الزيوت الصحية من العناصر الغذائية التى تحافظ على صحة القولون والقلب معاً ، مثل زيت الزيتون والأفوكادو ، ولكن ينصح الخبراء بعدم الإصراف فى تناولها حتى لا تأتى بنتيجة عكسية وبالتالى تؤدى إلى أضرار صحية فيما بعد .

وبعد الإنتهاء من الأطعمة الصحية التى يجب لمرضى القولون تناولها ، نرصد لكم فى السطور التالية بعض الأكلات والمشروبات التى يجب تجنبها للحفاظ على صحة القولون والجهاز الهضمى .


ينصح خبراء التغذية بضرورة إبتعاد مرضى القولون قدر الإمكان عن اللحوم المصنعة ، نظراً لكونها تحتوى على نسب عالية من الدهون المشبعة ، والتى تُلحق بالجهاز الهضمى أضرار بالغة قد تنتهى بالإصابة بسرطان المعدة أو سرطان القولون .

اللحوم الحمراء تُعد من الأطعمة الغنية بالبروتينات والفيتامينات ، وعلى الرغم من فوائدها الصحية المتعددة لجسم الإنسان ، إلا أن خبراء التغذية أكدوا أنه لا يجب على مرضى القولون الإفراط فى تناولها لأنها تعمل على تهييج القولون ، ولذا ينصح الخبراء بضرورة تناول الدجاج والسمك عوضاً عنها .


كما أنه يجب على مرضى القولون ضرورة التقليل من تناول الخبز الأبيض ، نظراً لكون الحبوب المكررة فى الخبز الأبيض تعمل على زيادة مستويات السكر فى الدم ، وهو مؤدى بشكل مباشر إلى مقاومة الأنسولين وبالتالى زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون .


المصدر هنا

محمودأبوالسعود operanews-external@opera.com