"بين الحياة والموت" النوبات القلبية المفاجئة وإنقاذ الحياة

MahmoudMosaad

ما هي النوبه القلبيه؟

تحدث النوبة القلبية نتيجة أمراض القلب التاجية. الأكسجين ضروري لبقاء عضلات القلب. يؤدي انخفاض تدفق الدم الغني بالأكسجين إلى عضلة القلب إلى نوبة قلبية. يتم تقليل تدفق الدم إلى القلب عبر الشريان التاجي أو انسداده بمواد معينة تسمى البلاك. قد تكسر الدهون والكوليسترول التي تشكل اللويحة شريان القلب وتشكل جلطات حول اللويحة. هذه الجلطات الدموية تقطع تدفق الدم الطبيعي وبالتالي لن تحصل عضلة القلب على كمية كافية من الأكسجين وتؤدي إلى موت عضلة القلب مسببة النوبة القلبية. تسمى عملية ترسب البلاك في الأوعية الدموية على مدى سنوات باسم تصلب الشرايين. يمكن أن تسبب النوبة القلبية الموت أو بعض الإعاقات للمريض.

أعراض النوبة القلبية


ألم أو انزعاج في الصدر

عدم الراحة في الجزء العلوي من الجسم

ضيق في التنفس.

تفجر في عرق بارد

الشعور بالتعب غير المعتاد بدون سبب

غثيان

التقيؤ

خفة الرأس أو الدوخة المفاجئة

مشاكل في التنفس

إغماء

أعراض النوبة القلبية ليست مفهومة بوضوح لدى النساء وكبار السن ومرضى السكري. تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا للنوبة القلبية ارتفاع ضغط الدم. ولكن هناك بعض الحالات التي لا يعاني فيها بعض الأشخاص من أي أعراض لنوبة قلبية.


علاجات النوبة القلبية

لن تكون علاجات النوبة القلبية فعالة جدًا إلا إذا تم إعطاؤها في الساعة الذهبية وأي علامات أخرى لنوبة قلبية. العلاج الوحيد المطبق في هذا الوقت هو إعادة تدفق الدم الطبيعي في الشرايين التاجية للحفاظ على الأداء الطبيعي للقلب.

حتى قبل تأكيد التشخيص ، يتم إعطاء بعض العلاجاتفي حالة الاشتباه في حدوث نوبة قلبية. العلاجات


العلاج بالأوكسجين

يُعطى الأسبرين لتسييل الدم ومنع المزيد من تخثره

يتم إعطاء النتروجليسرين لتقليل عبء عمل القلب وكذلك لتحسين تدفق الدم عبر الشرايين التاجية

علاج آلام الصدر

بعد التشخيص ، تشمل العلاجات المقدمة

أدوية تكسير الجلطة - تستخدم لإذابة الجلطة

التدخل التاجي عن طريق الجلد (PCI) - ويسمى هذا العلاج أيضًا باسم رأب الأوعية التاجية. تستخدم هذه العملية لفتح الشريان التاجي المسدود. هذا إجراء غير جراحي.

تطعيم مجازة الشريان التاجي (CABG) - هذا إجراء جراحي.

ما هي الساعة الذهبية؟

الساعة الذهبية هي الفترة الحرجة التي تبدأ خلالها عضلة القلب في الموت بسبب تمزق الشريان التاجي بسبب ترسب اللويحات. يتم حساب مدة الساعة الذهبية بحوالي 90 دقيقة بمجرد توقف عضلة القلب عن تلقي الدم الغني بالأكسجين. يمكن للعلاج الطارئ المقدم خلال هذه الساعة الذهبية أن ينقذ المريض في معظم الحالات. تبدأ الساعة الذهبية هي الساعة التي تلي حدوث الإصابة الصادمة مباشرة.

ماذا يمكننا أن نفعل في الساعة الذهبية؟

من الضروري جداً الوصول إلى المستشفىفي أسرع وقت ممكن لإزالة الأضرار المحتملة للقلب. إذا تأخر العلاج ، فسوف يتسبب ذلك في تلف محتمل للجزء المصاب من القلب. دون أي تردد ، يجب أن تطلب المساعدة الطبية. من الضروري جدًا أن يعرف الجميع علاجات الإسعافات الأولية الأساسية التي يجب تقديمها للمرضى حتى يتصرفوا على الفور. يمكن إجراء العلاج قبل تأكيد التشخيص خلال هذه الساعة الذهبية. فيما يلي علاجات النوبة القلبية التي يجب إعطاؤها خلال الساعة الذهبية

العلاج بالأوكسجين

يُعطى الأسبرين لتسييل الدم ومنع المزيد من تخثره

يتم إعطاء النتروجليسرين لتقليل عبء عمل القلب وكذلك لتحسين تدفق الدم عبر الشرايين التاجية

علاج آلام الصدر

التصرف بسرعة خلال هذه الساعة الذهبية يمكن أن يزيد من فرصة إنقاذ حياة المريض.

المصدر

https://www.articlecube.com/between-life-and-death-and-its-importance-save-life-after-heart-attack

MahmoudMosaad operanews-external@opera.com