"تكات" تجعل تحضير الفول المدمس في المنزل مثل المحلات

سميةخالد

الكثير من ربات المنزل لا يُجيدون تدميس الفول لعدم معرفتهن بأسراره ولا شك أن تدميس الفول البيت أوفر و أنظف بكثير من شرائه جاهز و للحصول علي نتيجة أفضل من الجاهز مثل فول المحلات الشهيرة إليك هذه الأسرار اللازمة لتدميس الفول بطريقة ممتازة :


١/ يجب الاهتمام بشراء نوعية الفول الجيدة ، حتي تحصلي علي فول ناعم و قشرة ناعمة .


٢/قومي بتنقية الفول واغسليه جيدا للتخلص من الأتربة والشوائب، ثم غيري المياه وضعي أخرى نظيفة حتى تتمكنين من نقعه لتحضيره للتدميس.


٣/النقع يجب أن يكون بماء لمدة لا تقل عن 12 ساعة ، و هذه الخطوة تؤثر على النتيجة النهائية، و كلما زادت مدة النقع ، قلت مدة التسوية .

٤/إذا كانت نوعية الفول قاسية القشرة ، يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من البيكنج صودا لماء النقع ، حتى تطري القشرة ، ثم يشطف جيدا قبل التدميس .


٥/ عند معايرة المكونات عليك التأكد من ملء نصف الدماسة فقط بالحبوب والنصف الآخر يملأ بالمياه فقط حتى التسوية دون الحاجة لإضافتها كل فترة.


٦/ حاولي تجنب الفتح المستمر للدماسة لتركه ينضج، وعليكِ التأكد من وجود مياه كافية لتسوية الفول، وفي حالة نسيان مقدار المياه المناسب له عليك إضافة مياه مغلية سريعا ليكمل نضجه.


٧/ عند بدء وضع الدماسة وبها الفول على النار، عليك تركه يغلي دون وضع الغطاء على نار مرتفعة، وعند غليانه نهدئ النار تماما ونضع الغطاء بإحكام حتى ينضج بالشكل الصحيح.


٨/ من الممكن في حالة عدم إحكام غلق الغطاء أن يوضع ورق الفويل حتى نتأكد من التغطية الكاملة للدماسه بشكل مباشر ويترك للتسوية لمدة من 5 إلى 6 ساعات.


٩/ ينبغي أن نلتزم بوضع المكونات، ولكن يمكننا إضافة عصير نصف ليمون حتى نضبط اللون وكي تبدو الطماطم بلون أفتح ولا يكون مثل المطبوخ.


مكونات تدميس الفول:

١/نصف كيلو فول منقوع.


٢/نصف كوب فول مدشوش.


٣/نصف كوب عدس أصفر "حسب الرغبة".


٤/ماء - بصلة مقطعة قطع صغيرة.


٥/ ثمرة طماطم.


٦/ثمرة جزر "حسب الرغبة"


٧/ 3 فص ثوم"حسب الرغبة"


٨/ ملعقة كبيرة كركم "حسب الرغبة"


طريقة التحضير:


١/ يوضع الفول والجزر والعدس والفول المدشوش والكركم والبصل والثوم والطماطم فى الدماسة.


٢/ يضاف الكثير من الماء حتى تغطية الفول تمامًا ثم يوضع الخليط على النار.


٣/ بين الحين والآخر نراه حتى يستوي.


٤/ قومي بوضع وعاء على النار واضيفي إليها ٤ ملاعق زيت كريستال أو أي نوع آخر.


٥/ قومي بوضع كمية من الفول المدمس في الوعاء.


٦/ احضري شوكة وقومي بهرس الفول المدمس في بعضه.


٧/ أضيفي المتبلات والملح للفول المدمس.


٨/ إذا كنت تريدين إضافة نكهة لذيذة قومي بوضع معلقة زبدة بيضاء.


٩/ بألف هنا وعافية لكم.


المصدر :

https://www.fatafeat.com/article/23842-%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%B1-%D8%AA%D8%AD%D8%B6%D9%8A%D8%B1-%D8%B7%D8%A8%D9%82-%D9%81%D9%88%D9%84-%D9%85%D9%85%D9%8A%D8%B2-%D8%AA%D9%85%D8%A7%D9%85%D8%A7-%D9%83%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D8%A7%D8%AA

سميةخالد operanews-external@opera.com