هل يجوز لمن أتى خلف الصف أن يجذب أحد المصلين ليصلى معه؟.. دار الإفتاء تجيب

roro@lolo

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :" صَلاةُ الْجَمَاعَةِ تَفْضُلُ صَلاةَ الْفَذِّ -أي: المنفرد- بِسَبْعٍ وَعِشْرِينَ دَرَجَةً" متفق عليه  

 هل يجوز لمن أتى خلف الصف أن يجذب أحد المصلين ليصلى معه؟

 تجيب عن هذا التساؤل دار الإفتاء المصرية ، بأنه يوجد حالتين :- الأولى وهي صلاة المنفرد مطلقة ، أي صلاة المنفرد خلف الصف ، فإن كانت لعذر ( لا يوجد من يقف معه في الصف ) فتكون صلاته صحيحة . 

أما إذا لم يكن هناك عذر فإن الصلاة تكون صحيحة مع الكراهة، وذلك إستنادا لما رواه البخاري .." عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّهُ انْتَهَى إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ وَهْوَ رَاكِعٌ، فَرَكَعَ قَبْلَ أَنْ يَصِلَ إِلَى الصَّفِّ، فَذَكَرَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، فَقَالَ: (زَادَكَ اللهُ حِرْصًا، وَلا تَعُدْ)"، فرأى أهل العلم أنه لا يوجد لزوم الإعادة . 

وأيضاً ورد في حديث وَابِصَةَ بن معبد -رضي الله عنه- عند الطبراني ("أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم رَأَى رَجُلًا يُصَلِّي خَلْفَ الصَّفِّ وَحْدَهُ فَأَمَرَهُ أَنْ يُعِيدَ الصَّلاةَ" إنما هو على سبيل الاستحباب؛ جمعًا بين الدليلين) . 

وكان هذا من رأي الحنابلة أيضاً وجوب إعادة الصلاة لمن صلى خلف الصف وحده ركعة كاملة دون عذرٍ ، ويكره جذب شخص ليصف معه ، ورأوا أن يقف عن يمين الإمام إن أمكنه ذلك. 

أما المالكية ( ونص عليه الإمام الشافعي ) ،أنه يقف منفردًا خلف الصف، ولا يجذب أحدًا لئلا يحرم غيره فضيلة الصف السابق، بل زاد المالكية أنه إن جذب أحدًا فلا يطعه المجذوب، وهذا رأي الكمال بن الهمام من الحنفية.  

    أما الحنفية فإنه يستحب أن يجذب إليه شخصًا من الصف ليصطف معه، لكن مع مراعاة أن المجرور سيوافقه، وإلا فلا يجر أحدًا منعًا للفتنة. 

ونعلم جيداً أن أختلاف العلماء رحمة لنا جميعاً ، حيث نستخلص مما سبق أن صلاة المنفرد خلف الصف إن لم يجد من يصف معه فإن صلاته صحيحة باتفاق الفقهاء، وقد أجاز منهم جذب رجلا ليصف معه بشرط أن لا يكون الجذب عنوة ، وإلا كان فتنه ، فيجب أن يعرفه أولا . 

أما إذا لم يوافقه الشخص المنجذب ، ففي هذه الحالة ليس له أن يجذب أحدا؛ وذلك تأدُّبًا مع مذهب المخالف ودرءًا للفتنة. 

وفي الختام ندعو الله أن يشرح صدورنا بالقرآن ،ويعيننا على الصلاة والصيام ، وأن يغفر لنا ذنوبنا ويكفر عنا سيئاتنا ، وأن يتولنا بفضله وكرمه ، وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين 

https://m.youm7.com/story/2021/4/11/%D9%81%D8%AA%D9%88%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-%D9%87%D9%84-%D9%8A%D8%AC%D9%88%D8%B2-%D9%84%D9%85%D9%86-%D8%A3%D8%AA%D9%89-%D8%AE%D9%84%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81-%D8%A3%D9%86-%D9%8A%D8%AC%D8%B0%D8%A8/5276684 

roro@lolo operanews-external@opera.com