احذروا.. هذا المشروب الرمضاني خطر على مرضى القلب والضغط والكلي

margomoon

يحرص الكثيرون على تناول المشروبات الرمضانية عقب الإفطار مباشرة ،ولاتخلو موائد المصريين من العرقسوس والتمر الهندى وغيرها من المشروبات ،وربما ينسى البعض وضع زجاجات المياه على موائدهم ويكتفوا بالمشروبات الأخرى .

ونستعرض خلال التقرير التالى فوائد المياه وفى المقابل اضرار الإكثار من تناول المشروبات الرمضانية .

فوائد المياه

أكدت الدكتورة منال عز الدين، خبيرة الصناعات الغذائية، إن المياه تعد من أهم المشروبات التى يجب على الإنسان القيام بشرب كميات مناسبة منها ؛حتى يعوض الانسان مافقده خلال ساعات الصوم الطويلة .

وأوضحت ان المياه لها دور كبير فى القيام بتنشيط أجهزة الجسم المختلفة وكذلك الحفاظ على درجة حرارته كما يمنح البشرة نضارة ، لذلك يجب شرب ما بين 2 إلى 3 لتر مياه يوميا خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور،وأوضحت أن هذا الروتين من شأنه رفع كفاءة عمل الكلي وينظف الجسم من الأملاح المختلفة وكذلك السموم .

فوائد وأضرار العرقسوس

ويضع البعض العرقسوس على المائدة لتناوله عقب الإفطار مباشرة ،حيث يعد من المشروبات المفيده للغايةلصحة الجهاز الهضمي وأيضاصحة الأسنان والكبد ،وفى الوقت ذاته لا يحتاج إلى سكريات عالية، ولكن يحذر الأطباءمن الاصراف فى تناول العرقسوس بالنسبة لهولاء الأشخاص الذين يعانوا من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب حيث يتسبب فى حدوث إضرابات فى ضربات القلب وتؤثر على الضغط والقلب .

ويحذر الأطباء مرضى الكلى من تناول العرقسوس بكثرة،وذلك نظرا لأنه يسبب إضطراب فى نسبة البوتاسيوم الموجودة فى الجسم،كما يحذر الأطباء النساء الحوامل من تناول العرقسوس بشكل نهائى لأنه يسبب ولادة مبكرة لهم.

أثبتت الأبحاث أن الشخص السليم عندما يتناول العرقسوس بإستمرار لمدة أسبوعين يبدأ بحدوث خلل فى البوتاسيوم، أىبمعدل شرب كوب واحد كل يومين.

المصدر

margomoon operanews-external@opera.com