كرمه الرئيس مبارك.. هذا ما حدث لـ نبيل الالفي أول مستذئب في السينما

هيثماحمد_١٥

في 20 مارس سنة 1926، ولد الفنان الكبير نبيل الالفي، وهو أول شخص مستذئب في تاريخ السينما المصرية، حيث قدم الدور في فيلمه الشهيير "حرام عليك"، وحصل على جائزة الدولة التقديرية في الفنون عام 1989 كما منحه الرئيس مبارك وسام الفنون من الطبقة الاولى عام 1990م.

ونبيل الالفي فنان مسرحي عاش حياته في المسرح المصري والعربي تمثيلا وإخراجا، حتى وصل إنتاجه المسرحي إلى ما يقرب من 220 عرضا مسرحيا، واقتصر نشاطه السينمائي على عدد قليل جدا من الأفلام السينمائية وتفرغ بعدها لنشاطه المسرحي، وهو من مواليد محافظة المنيا عام 1926 وتخرج عام 47 وشغل منصب مدير المسرح القومي في الفترة من عام 1961.

درس في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1947، ثم سافر إلى فرنسا للدراسة وعاد ليعمل بالإخراج المسرحي، ومن أعماله (قصة مدينتين، كاليجولا، بعد أن يموت الملك، الأميرة تنتظر، لعبة السلطان، دنشواي الحمراء).

وتدرج الفنان الكبير نبيل الالفي في المناصب حتى صار عميدًا لمعهد الفنون المسرحية عام 1967، وأخرج العديد من المسرحيات، وقد اقتصر نشاطه في السينما على عدد قليل من الأفلام. 

بدأ مع فاخر فاخر في «اليتيمتين» عام 1948، ولكنه اشتهر في «حرام عليك» مع إسماعيل ياسين عام 1945 وهو الذي جسد فيه دور مستذئب، وكذلك بطولته أمام سامية جمال في الفيلم الشهير "سيجارة وكاس"، عام 1955.

 وكان آخر أعماله قبل اعتزال السينما هو «جسر الخالدين» عام 1960 مع شكري سرحان، ومنذ ذلك العام وجه نبيل كل جهده للإخراج المسرحي، فأخرج عدة علامات من الأدب الغربي والعربي مثل: «ماكبث»، «إيزيس»، «أهل الكهف»، كما قام بدور البطولة في مسرحية «تاجر البندقية» التي قدمها للتليفزيون.

وتوفي الفنان نبيل الالفي بعد تاريخ حافل من الإسهامات الفنية في عام 1999، وتحديدا في 6 نوفمبر 1999، وقد اعترف له الفنان نور الشريف بالفضل في حبه في فن التمثيل. 

وقد تقدم الجنازة العميد يوسف منصور نائبا عن ريس الجمهورية الاسبق محمد حسني مبارك، وشارك في تشييع الجنازة السيد فاروق حسني وزيرالثقافة وقتها، والدكتور فوزي فهمي رئيس اكاديمية الفنون وقتها، وحضرها عدد كبير من الفنانين في مقدمتهم الفنان الراحل يوسف شعبان نقيب الممثلين وقتها، والفنانون حمدي غيث ورشوان توفيق ومحمد صبحي وعمر الحريري والسيد راضي وجلال الشرقاوي وعزت العلايلي كما حضرها عدد كبير من طلبة المعهد العالي للفنون المسرحية.

المصادر

السينما دوت كوم - نبيل الالفي

نبيل الالفي - فيتو

نبيل الالفي - الهيئة الوطنية للإعلام

هيثماحمد_١٥ operanews-external@opera.com