هل تلعن الملائكة المسلم «الجُنب» في كل خطوة يخطوها.. وهذه البيوت لا تدخلها الملائكة.. الإفتاء توضح

Ahmedbadawy11

 لم يترك الدين الإسلامي الحنيف، أو السنة النبوية المطهرة سؤلا أو قضية في حياتنا اليومية، إلا ووضع لها الحلول والإجابات الشافية التي يطمئن لها قلب المسلم، وهناك أسئلة كثيرة تدور في أذهان المواطنين، وتحدث لغطا كبيرا.


ومن بين الأسئلة الكثيرة التي تُحير بعض المسلمين، قضية الغسل من الجنابة التي تجب على كل مسلم حتى يستطيع أداء العبادات، وأهمها الصلاة وهي أحد أركان الإسلام الخمسة، والغسل من الجنابة يعني الطهارة من الحدث الأكبر.


والسؤال هنا هل أذهب الى العمل على جنابة أم أكون آثما و تلعني الملائكة، وهل الملائكة لا تدخل بيتا فيه جنب؟


الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أكد أنه لا يجوز نسب الحديث الذي ينتشر بين المسلمين أن الملائكة تلعن الجنب في كلِّ خطوةٍ، أو أنها تلعنه حتى يغتسل، أو أن كل شعرة فيه تحتها شيطان، إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومع ذلك ينبغي المسارعة إلى الطهارة من الجنابة، وإلا فيستحب له أن يتوضأ إذا أراد النوم أو الخروج من المنزل لقضاء حوائجه، أو تناول الطعام أو غيرها، ولا يكون الجنب آثمًا بتأخيره غسلَ الجنابة ما لم يؤدِّ ذلك إلى تأخير الصلاة عن وقتها، ففي ذلك الوقت يأثم لتأخيره الصلاة عن وقتها.


تأخير الاغتسال


مفتي الجمهورية، أضاف في إجابته، أنه لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن الملائكة تلعن الجنب في كل خطوة يخطوها، أو تلعنه حتى يغتسل، ولا أن كل شعرة تحتها شيطان، وإنما الوارد عن الرسول، أن ملائكة الرحمة لا تقرب الجنب حتى يغتسل أو يتوضأ. 


الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا، أوضح أيضا أنه لا تلعنه الملائكة، لكن لو ذهب الي العمل وترك الصلاة يقع في غضب الله، ووقع في كبيرة من الكبائر، لذلك وجب علي المسلم الغسل والصلاة قبل الذهاب الي العمل .

بيوت لا تدخلها الملائكة 


عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا تَدْخُلُ الْمَلَائِكَةُ بَيْتًا فِيهِ صُورَةٌ وَلَا كَلْبٌ وَلَا جُنُبٌ» أخرجه أبو داود والنسائي في "سننيهما".


والمقصود بالجنب هو من يتهاون في أمر الغسل ويتخذ تركه عادة بحيث يؤخر الصلاة عن وقتها، فتأخير الغسل بحيث يترتب عليه تأخير الصلاة عن وقتها هو حرام شرعًا، وينبغي الإسراع بالغسل من الجنابة حتى لا يؤدي عدم اغتساله إلى نفور ملائكة الرحمة من المكان الذي يكون فيه.


المصدر 


https://www.elbalad.news/4722291


 https://www.dar-alifta.org/ar/ViewFatwa.aspx?ID=12543&LangID=1&MuftiType=0&%D9%87%D9%84_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%A6%D9%83%D8%A9_%D9%84%D8%A7_%D8%AA%D8%AF%D8%AE%D9%84_%D8%A8%D9%8A%D8%AA%D9%8B%D8%A7_%D9%81%D9%8A%D9%87_%D8%AC%D9%8F%D9%86%D9%8F%D8%A8%D8%9F

Ahmedbadawy11 operanews-external@opera.com