بشري لأهالي الجيزة . كورنيش وحدائق وممشى سياحي ومسارات للدراجات وحل أزمة هرم وفيصل (التفاصيل)

محمد_جاب_الله

كتب : محمد جاب الله

تحت عنوان كل يوم اجتماع لمتابعة الإنجازات ، يعقد مجلس الوزراء اجتماعات دورية ويسابق الزمن من اجل تنفيذ جميع مراحل المشروعات القومية المخطط تنفيذها قبل انتهاء العام الجاري وجميعها تخدم كل المحافظات .

وخلال اجتماع مخصص تحديدا لمحافظة الجيزة ، عقد المهندس مصطفي مدبولي رئيس الوزراء اجتماعاً لمتابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات الجاري تنفيذها في محافظة الجيزة، في عدة قطاعات بحضور اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، واللواء ايهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وممثلي الجهات المعنية.

وتتمثل خطة الحكومة من خلال أهداف تنموية وحضارية تستهدف زيادة المساحات الخضراء، وأماكن التنزه للمواطنين باعتبارها رئة الحياة، فضلا عن الحفاظ على الوجه الحضاري للعاصمة وإعادة رونق المناطق الأثرية والتاريخية بها.

مشروعات تطوير محافظة الجيزة على 3 محاورهي: تطوير كورنيش الجيزة وحدائق كورنيش الجيزة وميدان المنيب.

الكورنيش

و يقوم المقترح على توحيد عرض الطريق ليكون 4 حارات مع توفير أماكن انتظار للسيارات، واضافة مناطق خضراء ومسار للدراجات ومقاعد لجلوس المتنزهين، ومسار للمشاة . 

حدائق كوبري عباس

مشروع تطوير حدائق كوبري عباس، يستهدف جعلها متنزهاً للمواطنين يتضمن كافة جوانب الترفيه للكبار والأطفال، في هذه النقطة القريبة من العديد من المناطق بالجيزة، وكذلك القاهرة.

كورنيش المنيب

ظواهر عشوائية بسبب سيارات الأجرة والنقل لذا كان الهدف تطوير كورنيش المنيب زيادة مساحات رؤية النيل في هذه المنطقة التي تحظى بزاوية خلابة لنهر النيل، فضلاً عن تخفيف التكدس والاختناق المروري بميدان المنيب بسبب وعربات المحافظات، واضافة طابع حضاري بهذه المنطقة التي تشهد ظواهر عشوائية ، حيث يشمل التطوير استحداث مسارات لخطوط الأتوبيسات ومركز شامل للتنقل ومسطحات خضراء مفتوحة، ومسارات للمشاة ومضمار للجري، وكوبري لعبور المشاة و محال تجارية ومظاهر جمالية أخرى.

المشروعات الجارية

ونلقي الضوء علي أهم المشروعات الجارية بالمحافظة، منها تنفيذ مشروع الخط الرابع لمترو الانفاق بشارع الهرم لتخفيف الضغط المرورى على شارعي الهرم وفيصل.

إنشاء وتوسعة وتطوير شارع ترسا وإيجاد بديل لشارعي هرم وفيصل فقد تم اختيار شارع ترسا ليكون هو البديل بتكلفة 350 مليون جنيه

 تنفيذ 41 قرار إزالة تعد على خطوط التنظيم في المرحلة الأولي من المشروع، من محور المريوطية حتي شارع المحولات، ونزع ملكية وهدم 161 عقارا متوسط إرتفاعاتها 15 مترا بالمرحلة الثانية بالمشروع في المنطقة من شارع المحولات حتي شارع عثمان محرم وتم رصف المرحلة الأولي بعرض 40 مترا وطول 2 كيلو متر.

تطوير شارع المحولات : يبلغ طوله 450 مترا ورابط بين شارعي الهرم و ترسا والبدء فى أعمال الرصف والتوسعة ليصبح الشارع بعرض 40 م بدلا من 17 م.

تطوير محور المريوطية، ويمتد المحور على ثلاثة قطاعات ومنطقة المشروع من منتصف القطاع الاول من شارع الهرم الي الطريق الدائري الجنوبي بطول 3 كم تقريبا ، والمشروع يتم فيه تغطية جزء من المصرف بطول 200 م من شارع الهرم في اتجاه الجنوب وإنشاء موقف حضاري وتجميل داخل المصرف بطول 3 كم ليتحول الى كورنيش وممشى سياحى، بتكلفة 180 مليون جنيه بالتنسيق مع وزارة الري.

تطوير محور المنصورية : تمتد بطول (37) كم من تقاطعها مع ترعة الجيزة بأبو النمرس جنوباً وحتى تقاطعها مع الرياح الناصري ببرقاش بمركز منشأة القناطر شمالاً.

أعمال الرصف و بلغ إجماليها 342 طريقا بطول 270.6 كم، بتكلفة بلغت نحو 810.2 مليون جنيه، كما عرض خطة الرصف للعام المالي 2021/2020، والتي تشمل 810 طرق، بطول 394.9 كم، بتكلفة إجمالية 1.2 مليار جنيه.

ممشى أهل مصر

ووفقا لتصريحات اللواء ايهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، عرض تقريراً حول بعض المشروعات التي تقوم الهيئة بتنفيذها، ومنها مشروع ممشى أهل مصر، الذي يتم تنفيذه بهدف تطوير الواجهة النيلية وإيجاد مناطق للتنزه والترفيه للمواطنين ، مضيفا أن المشروع يتضمن تطوير ممشى كورنيش النيل فى المسافة من كوبرى 15 مايو إلى كوبرى إمبابة .

و يضم ممشى أهل مصر 19 مبنى للمطاعم والكافتيريات والمحال التجارية، وجراجا بسعة 180 سيارة إلى جانب 3 مدرجات بأطوال 315 متراً سعة 1240 فرداً ومسرح بمساحة 275 م2 سعة 772 فرداً، بالإضافة إلى مظاهر جمالية وأعمال تنسيق الموقع والتراسات والنوافير المائية وغيرها.

محمد_جاب_الله operanews-external@opera.com