هل يجوز للمسلم أن يصلي الصلاة المفروضة قبل انتهاء الأذان؟

roro@lolo

قال الحق تبارك وتعالى :-" إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا" ، فقد أرسل الله سبحانه وتعالى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، هدى ونور للعالمين ، وفرض عليه الصلاة ، وهي ركن من أركان الإسلام . 

والصلاة هي صلة العبد بربه ، وهي أول من يسأل عنها العبد يوم القيامة ، ولقد أختار الفقهاء فيمن ترك الصلاة ، فبعضهم يفسقه ، وآخرون يكفره ، و قد أعد الله لتارك الصلاة عذاب في جهنم يقال له سقر " قال ما سلككم في سقر . قالوا لم نكن من المصلين " سورة المدثر . 

ويتساءل بعض المسلمون .. هل يجوز للمسلم أن يصلي قبل انتهاء الأذان؟

يجيب عن هذا التساؤل فضيلة الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، موضحاً إنه يجوز للمسلم أن يصلي قبل انتهاء الأذان، ويشترط في ذلك أن يكون أذان المنطقة التي يسكن فيها وليس أذان الراديو أو التليفزيون. 

وأشار فضيلته ، عندما يقول المؤذن:- «الله أكبر» فقد أذن - أي أعلن - بدخول وقت الصلاة، وإذا كان وقت الصلاة صحت الصلاة، وجاز أن يكبر المصلي تكبيرة الإحرام فورًا ويبدأ في الصلاة، ولا يشترط أن ينتظر انتهاء الأذان كاملًا.

 وأكد ممدوح أن من يصلي الصلاة المفروضة قبل دخول وقتها ( ظنا منه أن الأذان قد أذن لها)، فلا تكون صلاته صحيحة ، ولا يبرئ ذمته من أدائها.

 وتابع فضيلة الشيخ أنه في هذه الحالة يحتسبها صلاة نافلة ، ثم يستأنف صلاة الفريضة ، مستشهداً بقول الله تعالى :- "إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا". 

وندعو الله أن يتقبل صلاتنا وسجودنا وركوعنا ، وأن يشرح صدورنا بالإيمان ، وينير قلوبنا بنور القرآن ، ويرزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار ، وأن يجعله حجة لنا لا علينا ، وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم أجمعين.

   https://www.elbalad.news/4020742 

roro@lolo operanews-external@opera.com