بالفيديو| واقعة للتاريخ.. ملك السعودية يطرد السفير الأمريكي لهذا السبب!

MohamedMousa1992

كشف وزير الدول للشؤون الأفريقية بالسعودية أحمد قطان عن واقعة طرد العاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبد العزيز، للسفير الأمريكي لدى السعودية، حيث أقسم الملك فهد على السفير الأمريكي بألا يبيت في مقره بالرياض، وطرده إلى المنطقة الشرقية ثم من المملكة كلها.

 

وقال قطان – في لقاء تليفزيوني مع برنامج "في الصورة" على قناة "روتانا خليجية" - إن السفير الأمريكي تحدث بشكل غير لائق أمام الملك فهد بن عبد العزيز، مما اضطر العاهل السعودي لطرده.

 

 

وعن تفاصيل اللقاء وأسبابه.. أضاف قطان أنه تم تكليف الأميرين خالد بن سلطان بن عبدالعزيز وبندر بن سلطان بن عبدالعزيز بشراء صواريخ صينية للمملكة، مشيرًا إلى أن السفارة الإسرائيلية كانت تُبدي امتعاضها للولايات المتحدة من زيارة الأمير بندر إلى العاصمة الصينية، بينما كان الأمير يبرر لهم زياراته إلى الصين بأنها كانت بهدف شراء أسلحة للعراق في حربه ضد إيران.

 

وأكد أنه وبعد وصول الصواريخ إلى الرياض وتصويرها، وصل وفد أمريكي لمقابلة الملك فهد بن عبدالعزيز للاحتجاج على هذه الصواريخ، مشيرًا إلى أن السفير الأمريكي لدى السعودية وقتها هيوم هوران، تحدث بما لا يجب أن يتحدث به أمام الملك فهد.

 

ولفت قطان إلى أن "الملك فهد أسمع السفير الأمريكي ما لم يسمعه أحد من قبل، وأقسم بالله ألا يبيت في الرياض وذهب إلى المنطقة الشرقية ثم طُرد من هناك".

 

وعلق الوزير السعودي قائلًا: "أخبرني بدولة في العالم استطاعت أن تطرد السفير الأمريكي.. الملك فهد بن عبدالعزيز فعلها".

 

يشار إلى أن صحيفة "واشنطن بوست" كانت قد تحدثت عن تلك القصة تحت عنوان "السفير الذي خدع المخابرات الأمريكية"، أشارت فيها إلى واقعة شراء الأمير بندر بن سلطان للصواريخ الصينية.


رابط الفيديو:

https://www.youtube.com/watch?v=CMyal3o0QyA&feature=emb_title

MohamedMousa1992 operanews-external@opera.com