كان يرفض النوم ليلا .. سبب خطير دفع عبدالحليم حافظ إلى الاسيقاظ طوال الليل

redaa3wad

فى جعبة العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ كثير من الحكايات التى تستحق أن تروى وأن نتوقف أمامها كونها تحمل الكثير والكثير من التفاصيل المثيرة والتى تصلح لأن تروى فى كثير من الكتب والمجلدات.

مسيرة تستحق التأمل

فى قريته بدأت أولى الخطوات على طريق النجومية، حيث انطلق صوت "حليم" من الشرقية، ليعلن عن نجم من طراز خاص، نجم قادر على أن يواجه كل الصعوبات التى وضعت فى طريقه سواء كانت قدرية أو حتى من ترتيب البشر.

حين جاء عبدالحليم حافظ إلى القاهرة بدأت الأزمات تلاحقه، وأذكر هنا كيف كانت بطاقة تعريف نفسه للجمهور ممتلئة بالكثير من الحزن والألم، حيث هاجمه الجمهور بعنف وطلب منه أن ينزل من خشبة المسرح اعتقادا منهم بأنه يقدم لون جديد مخالف للون الذى تعودوا عليه.

هجوم غير مبرر

ومن محاسن القدر أن "حليم" لم يلتفت إلى تلك الدعوات وقرر أن يُقنع الجمهور باللون الجديد ويجعلهم وكما تعودوا على القديم يدركون أيضا أن هناك ألوان أخرى تستحق الاستماع أو التجربة على الأقل.

انطلق عبدالحليم حافظ بموهبته بأقصى سرعة ممكنة، وأدرك منذ اليوم الأول له أن قادر على صنع الفارق، ولهذا حققت أعماله سواء على مستوى الغناء أو التمثيل نجاحا مبهرا، وكما احتفظ لنفسه بسر خلطة النجاح، احتفظ أيضا بأسرار كثيرة لم يكشفها لأحد أو إن شئنا الدقة أحاطها بهالة كبيرة من السرية.

أسراره التى أخفاها عن الكل

كانت أغلب تلك الأسرار خاصة بتعاملاته مع الزملاء فى الوسط الفني، وكذلك العلاقة التى جمعت بينه وبين النجمة الراحلة سعاد حسني، وهناك أيضا السر المهم الذى أخفاه عن الجميع، والذى كشف عنه الإعلامى الكبير محمود سعد فى برنامجه "باب الخلق"، حيث قال إن عبدالحليم مر بتجربة مرض قوية استمرت معه 17 عاما، مضيفا : "عبد الحليم عاش فيه من السيتينات لحد سنة 77... كل يوم عبد الحليم مينامش بالليل أبدا خايف يجيله نزيف ومحدش يحس بيه ويموت" مؤكدا أن "حليم" عاش تلك المعاناة لأكثر من 17 سنة.

رحيل العندليب

وقد توفي عبدالحليم حافظ يوم 30 مارس 1977 في لندن عن عمر يناهز السابعة والأربعين عاماً، وكان السبب الرئيسى وراء وفاته كما جاءت التقارير نقل في وفاته هو الدم الملوث الذي نقل إليه حاملاً معه التهاب كبدي فيروسي فيروس سي الذي تعذر علاجه مع وجود تليف في الكبد ناتج عن إصابته بداء البلهارسيا منذ الصغر.

مصادر:

https://al-ain.com/article/t-death-of-abdel-halim-hafez-t-wor-imprisonment

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%85_%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8

https://www.filfan.com/news/114266

https://www.almasryalyoum.com/news/details/2299788

redaa3wad operanews-external@opera.com