رجاءً..لا تقعي ضحية أوهام "سيندريلا"

Gioia_spark10.12

"سندريلا" هي الشخصية الكارتونية التي تعتبر المفضلة لدي جميع الفتيات تقريباً، و من الجميل أن تلقب فتاه في طفولتها أو في رشدها بلقب "سيندريلا" ولكن هل تعلمي أن الأميرة سيندريلا تصنف في الطب النفسي بمصطلح مرضي؟! فأن هذا المسمي هو "متلازمة سيندريلا" أو " cinderella syndrome" .

نشير بمفهوم اضطراب "سيندريلا" إلي متلازمة نفسيه تخشي فيها الفتاه أن تستقل بذاتها إستقبال حقيقي، بل أنها تتوقع مجئ الشخص الذي يأتي علي فارس أبيض ذات درع لامع ليعتني بها، ولكن كل هذه الأمور ما إلا تخيلات ذهنيه مستوحاة من الأفلام فقط"كمان كان الحال في كارتون سيندريلا" .

و لكن متي ظهرت المصطلح العلمي لمتلازمة سيندريلا؟!

في عام 1981م قامت الكاتبه "كوليت داولينج" بلفت انتباه الرأي العام بنشر كتابتها الشهير بعنوان "مجمع سيندريلا" لتعبر عن وجود متلازمة سيندريلا في الحقيقه، فأفترضت "داولينج" بأن المرأة مشروطة منذ مولدها بالإعتماد علي الآخرين( و خاصه الإعتماد على الجنس الآخر) و ذلك لتحقيق سلامتهم العاطفي و النفسي .و استخدمت "داولينج" تشبيه هذه الحاله بالشخصيه الكرتونية"سيندريلا".

و لكن ما هي علامات التحذير من متلازمه سيندريلا؟!

ليس فقط الفتيات العاديات من يعانون من هذه المتلازمة، و لكن حتي النساء اللواتي يبدون بأنهم مستقلات بذاتهم يعانون من بعض علامات متلازمه سيندريلا! و لكن يتم تحديد اعراض هذه المتلازمة علي الفتاه المصابه كالآتي:-

1- الرجوع للقيام بإتخاذ القرارات باللجوء لشريكها فمن الصعب أن تتخذ قراراً بمفردها دون اللجوء إليه.

2-تراودها الشعور بالقلق عندما تجد أنها تعيش بدون شريك حياتها.

3-تجد صعوبة في إعاله نفسها أو إيجاد وظيفة ما.

4-تفضل الدور التقليدي عن عن الأدوار الرياديه (الدخول في مجال الوظائف) و ما تحلم به هو الوصول لدور الأم.

5- تفضل دائماً أن تكون شريكاً رومانسياً مع الشريك.

6- التعبير بشكل صريح و قوي إتجاه أن يتم الإعتناء بها.

7- نادراً أن تكون خارج منطقة الخياة العاطفية الخاصة بها.

8-تجد صعوبة في مواصلة يومها بدون مشاركة شريكها يومياً.

ولكن..ما الذي يزرع هذا الشعور بعقول الفتيات؟؛

يرجع ذلك إلي أن بعض النساء المصابات بمتلازمة سندريلا قد تعرضن لسوء المعاملة أو الإهمال بالفغل من قبل والديهن أو الأقربين منهن ، مما يعزز ذلك في مخيلتهم المقارنة مع الشخصية الخيالية "الشخصية المنقذه". قد تتوق هؤلاء النساء إلى وصول المنقذ "الأمير تشارمينغ" في حياتهم والعناية بهن.

متى تطلب الفتاة المساعدة بشأن اضطراب "سندريلا"؟!

ليست كل امرأة تظهر عليها العلامات المذكورة هنا مصابة بمتلازمة سندريلا، تتمتع العديد من النساء في الأدوار التقليدية بشراكة صحية مع أزواجهن ، حيث يعتمد كل شخص على الآخر حتي تظهر مقومات نجاح الأسرة بشكل سليم. و قد تشارك العديد من النساء في صنع القرار على قدم المساواة مع شركائهن ، حتى لو لم يكن ذلك مرئيًا للعالم الخارجي..

ومع ذلك ، إذا كان خوفك كفتاة من العيش بمفردك والمسؤولية الكاملة عن حياتك ورفاهيتك يسبب لك قلقًا كبيرًا ، فيمكنك حينئذٍ اللجوء لطلب المشورة المهنية. يمكن للمعالج النفسي أو الأخصائي الاجتماعي السريري المرخص مساعدتك في اكتشاف الطرق التي يمكنك من خلالها التغلب على مخاوفك وتحسين نوعية حياتك العاطفية سواء كنت مصابًا بمتلازمة "سيندريلا" أم لا.


المصدر:-


https://www.healthgrades.com/right-care/mental-health-and-behavior/cinderella-syndrome-signs-you-have-it-and-how-to-overcome-it


https://www.soulandspiritmagazine.com/cinderella-syndrome-5-signs/


https://tiryaqy.com/%D8%B9%D9%82%D8%AF%D8%A9-%D8%B3%D9%86%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D9%84%D8%A7/


https://akooweb.com/%D9%85%D8%AA%D9%84%D8%A7%D8%B2%D9%85%D8%A9-%D8%B3%D9%86%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D9%84%D8%A7-%D8%A7%D8%B6%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D8%A8-%D9%88%D8%A7%D8%B3%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%B1/

Gioia_spark10.12 operanews-external@opera.com