فوائد قد لا تعرفها لقول حسبي الله ونعم الوكيل.. ولهذا نصح الدكتور "علي جمعة" بترديدها ٤٥٠ مرة

Lara@Maher

يردد الكثير منا عبارة حسبي الله ونعم الوكيل ، وقد لا يدرك البعض المعنى المقصود من هذه العبارة على وجه التحديد ومعناها هو أن الحق تبارك وتعالى هو كافي الإنسان المؤمن ومعه في كل أموره فهو وكيل الإنسان في كل أموره .

فالله سبحانه وتعالى يحفظ الإنسان المؤمن ويبعد عنه الشر ووساوس الشيطان ، وفي ذلك يقول النبي المصطفى العدنان صلوات الله وسلامه عليه : " احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ " .

وقد أوضح مستشار مفتى الجمهورية فضيلة الدكتور مجدي عاشور أن دعاء الإنسان المظلوم على من ظلمه بقول حسبي الله ونعم الوكيل لا يعد أمراً محرما .

وقد بين فضيلة الدكتور مجدي عاشور أن الدعاء على الظالمين بقول حسبي الله ونعم الوكيل دون ذكر اسم الظالم أفضل كما جاء في قول رب العالمين سبحانه وتعالى في محكم التنزيل في سورة آل عمران : " الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ» .

وقد نصح مفتي الديار المصرية الأسبق فضيلة الدكتور على جمعة بترديد حسبي الله ونعم الوكيل ٤٥٠ مرة لأنها من أفضل الأدعية في مواجهة الظلم والمظلومين وبها يسند الإنسان أمره كله لله عزّ وجل وهو نعم المولى ونعم النصير

ولعبارة حسبي الله ونعم الوكيل ستة فوائد قد لا يعرفها الكثيرون ، وأول هذه الفوائد هو إبعاد الضرر والأذى وثانيها الفوز برضا الخالق سبحانه وتعالى ، وثالثها بث الخوف في نفوس الظالمين .

أما الفائدة الرابعة فهي كفاية الهموم والكرب ، والخامسة هي أن قائلها ينال رعاية الله وحفظه ، والسادسة الفرج وتيسير الأمور الصعبة .

وفي الختام ندعو الله سبحانه وتعالى أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

 https://www.elbalad.news/4643840

Lara@Maher operanews-external@opera.com