أشهر إسلامه.. هذا ما حدث لكوارشي بعدما ترك الزمالك ووفاته المأساوية

هيثماحمد_١٥

ايمانويل كوارشى من مواليد سنة 1954، وهو لاعب كرة قدم من غانا، لعب لنادي الزمالك المصري واعاد له درع الدوري بعد غياب دام سته سنوات، ويعتبر كوارشي أفضل صفقة للاعب محترف في تاريخ القلعة البيضاء.

ويعد كوارشي من أفضل اللاعبين الأفارقةا ممن احترفوا في الدوري المصري بشكل عام و نادي الزمالك بشكل خاص جاء للقلعة البيضاء موسم 83/84 و احرز 6 أهداف في 20مباراة و حقق مع الأبيض بطولة دوري كانت قد غابت مدة 6 سنوات.

كما حقق النجم الغاني كوارشي بطولة افريقيا مع الزمالك عام 1984 حيث لعب النجم الغاني كل المباريات مع الفريق الابيض سجل في البطوولة3 أهداف في 9 مباريات كان اشهرهم هدفين في مرمي نكانا الزامبي في دور الثمانية وكانت نهاية المباراة لصالح الأبيض بنتيجة 5/1.

واصل النجم الغاني كوارشي تألقه مع الزمالك واصبح معشوق الجماهير الزملكاوية، حيث سجل وصنع كثير من الأهداف و كان موسم 85/86 هو الأخير له مع الفريق الابيض حيث اتخذ اتحاد الكرة قرار بمنع استقدام اللاعبين الاجانب لمصر في ظل تألق بعض الاجانب أبرزهم عبد الرزاق و أنطوان بل لاعبا فريق المقاولون.

الرحيل عن القلعة البيضاء

بعد رحيل كوارشي عن الزمالك رغما عنه بسبب قرار اتحاد الكرة، اتجه كوارشي لدول الخليج حيث لعب عدة سنوات هناك قبل أن يشهر إسلامه ثم اعتزل كرة القدم و اتجاهه لتدريب منتخب غانا للشباب.

وفاته

توفى النجم كوارشي يوم الإثنين 16 سبتمبر عام 2013 عن 59 سنة بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة والذي غير حاله والزمه الفراش طويلا قبل أن يسترد الله أمانته،وحاول الزمالك المساهمة في علاج كوارشي، بعدما اشتد عليه المرض، حيث كان الزمالك في رحلة لغانا عام 2012، وقام إسماعيل يوسف بمقابلة كوارشي ودعاه للقدوم لمصر للعلاج، وبالفعل جاء كوارشي لكن المرض كان قد تمكن منه، وقضى بضعة أسابيع في مصر ثم عاد لغانا وتوفي هناك.

المصادر

موقع كورة

الشروق

اليوم السابع

وفاة كوارشي

اعلان اسلام كوارشي

هيثماحمد_١٥ operanews-external@opera.com