بالرغم من أن النبي فعلها في نهار رمضان.. ما سبب تحذير الفقهاء للزوج من تقبيل زوجته وهو صائم؟

Mo-hussein

مع اقتراب دخولنا في شهر رمضان المبارك ، يسعى كثير من المسلمين إلى معرفة ومراجعة كل الأمور الخاصة بأحكام صيام شهر رمضان ومبطلاته وخاصة في الأمور التي قد اختلف فيها علماء الفقه ، فبعضهم قد أجازها والبعض الآخر قد حذر منها وكره فعلها.

ومن الأمور التي قد أثارت حالة من اللبس بسبب عدم وجود نص صريح في القرآن الكريم أو السنة النبوية المطهرة لتحريمها أو إباحتها أثناء الصوم أو حتي لجعلها من الأمور المكروه فعلها هو ((تقبيل الرجل لزوجته أثناء نهار رمضان)).

ويتساءل كثير من المسلمين حول هذا الأمر وهل هو جائز شرعًا أو أنه من الأمور التي يجب أن يبتعد عنها المرء ويتركها كي لا تفسد صومه .

ولعل هذا الأمر هو ما جعل علماء الفقه يختلفون حوله فقد أجاز البعض منهم ذلك ، في حين رأى البعض الآخر بعدم جوازه لأنه قد يبطل الصوم ووضعوا شروطًا له.

ومن رأى منهم أنه جائز شرعًا وأنه لا يبطل الصوم استند إلى أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قد قام بتقبيل زوجته في نهار رمضان واستشهد على ذلك بما ورد عن أم المؤمنين عائشة- رضي الله عنها - حين قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقبل وهو صائم، ويباشر وهو صائم، ولكنه أملككم لإربه».

ومن حديث السيدة عائشة رأي بعض العلماء أن تقبيل الزوجة مباح في نهار رمضان طالما كان بغير لذة ، كما يكون المرء لديه قدرة على التحكم في نفسه ، والأمر لا يقود الزوجين الي العلاقة الزوجية الحميمة التي تبطل الصوم .

كما أكد العلماء أن التقبيل المباح في نهار رمضان يكون بغرض المودة والرحمة بين الزوجين وليس اللذة التي تقود للعلاقة الحميمة التي تفسد الصوم.

اما الفريق الاخر من علماء الفقه فقد رأى أن تقبيل الزوج لزوجته في نهار رمضان من الأمور المكروه على الرغم من أن النبي -صلى الله عليه وسلم- فعلها كما في الحديث السابق الذي ورد عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- ، وبني هذا الفريق من العلماء رايه علي أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان قادرًا على التحكم نفسه ويملك اربه كما جاء في حديث السيدة عائشة ، وأوضحوا أنه ليس كل مسلم قادر على التحكم في نفسه وأن يملك اربه كرسول الله صلى الله عليه وسلم، فلربما قبل الزوج زوجته ثم لم يقدر على السيطرة على نفسه وأدى ذلك إلى العلاقة الزوجية ووقتها تكون القبلة حرامًا.

المصادر:

https://www.dar-alifta.org/AR/ViewFatwa.aspx?ID=12803&LangID=1&MuftiType=&%D8%AA%D9%82%D8%A8%D9%8A%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%88%D8%AC_%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%AA%D9%87_%D9%81%D9%8A_%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%B1_%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86

https://www.youtube.com/watch?v=2m4LStBvnMI

Mo-hussein operanews-external@opera.com