رياض القصبجى..بكى فى الاستديو وتزوج 9 مرات وعمل بالسكك الحديد ومات وهو يستمع لأم كلثوم

Abdelal_mohamed

رياض محمود حسن القصبجي مواليد جرجا محافظة سوهاج فى 13 سبتمبر 1903 وكان يعمل قبل احترافه التمثيل" كمسري " بسكة الحديد وكان يحب الملاكمة ولم يكمل تعليمه ورغم ذلك كان يحرص على تعلم القراءة والكتابة.

اشترك رياض القصبجى فى فرقة التمثيل بالسكة الحديد ونصحه أحد زملائه بالسفر للقاهرة والمشاركة في فرقة مسرحية هناك وبالفعل تقدم باستقالته من السكة الحديد وبدأ يبحث عن حلمه.

وبعد سفره إلى القاهرة تعرف على الفنان الراحل محمود شكوكو وكانت هذه بدايته فى التمثيل والذى ساعده على الانضمام لفرقة علي الكسار والذي قدمه للجمهور من خلال فيلم سلفني ٣ جنيه وكان أجره وقتها 50 قرشا.

تزوج رياض القصبجى مرتين وأنجب ولدين محمود و فتحى .

وقد كشف ابنه فتحى أن والده تزوج 9 مرات 4 بشكل رسمى و 5 عرفيا وكان من بين زوجاته سيدة إيطالية تزوجها لمدة عام فقط وانفصل عنها وكانت واحدة أخرى من البدو وقد تعرف عليها خلال تصوير فيلم عنتر وعبلة .

وفى أحد المرات عندما ذهب الفنان رياض القصبجى إلى مكان التصوير وعندما بدأ فى تأدية دوره سقط على الأرض وبدأت دموعه تنهمر من شده التعب والإرهاق لعدم قدرته على العمل.

وكانت هذه هي آخر مرة يدخل فيها رياض القصبجى الاستديو وماهو إلى عام واحد حتى توفى بعد قضاء سهرته الاخيرة مع اسرته والتى تناول فيها الطعمية واستمع بعدها لام كلثوم.

المصدر

Abdelal_mohamed operanews-external@opera.com