"تظهر على الأظافر".. هذه العلامة بالأصابع تنبهك من هذا المرض الخطير

Moh.sabra

ربما توجد بعض الإشارات في أجسامنا قد تكون عبارة عن رسائل تحذيرية من الجسم بأن هناك شيئاً ما يجب الإنتباه له، وفي هذا الطرح سنسلط الضوء على إحدى العلامات التي تظهر على الأظافر والتي يمكن لها أن تشير إلى الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

ونشير هنا إلى ما يعرف بـ تعجر الأصابع وهي حالة تظهر أثارها الظاهرة في تورم أطراف الأصابع مع حدوث تغيرات معينة في أنحناء سطح الأظافر، ومن الجدير بالذكر أن مرض الكبد الدهني غير الكحولي يعتبر مرضٌ صامت، مع عدم ظهور أعراض إلا في الأطوار المتأخرة منه، وتكون النتيجة النهائية هي الإصابة بـ تليف الكبد.

وتظهر حالة تعجر الأصابع والتي تعرف أيضاً بأصابع عود الطبل، وأظافر زجاجة الساعة، بسبب عدم قدرة الكبد على آداء وظائفه، مما ينعكس على زيادة سمك الجلد الموجود أسفل أظافر اليدين والقدمين.

وللأسف حتى الآن لم يتوصل العلماء إلى علاج حقيقي لهذا المرض، ومن الجدير بالذكر أن لمرض الكبد الدهني بعض الأعراض الأخرى، فيمكن لهذا المرض أن يؤدي إلى تضخم الطحال، واليرقا وهو اصفرار واضح في بياض العين والجلد.

وهناك بعض الأسباب لهذا المرض الخطير، منها ارتفاع نسبة السكر بالدم، ومقاومة الأنسولين، والسمنة ، وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول بالدم.

المصادر من هنا و هنا .

Moh.sabra operanews-external@opera.com