تناول نصف كوب منها فقط يوميًا بهذه الطرق ينظم إفراز الأنسولين ويجدد خلايا البنكرياس المتضررة

ِAL7ADARY

يعتبر مرض السكري من الحالات المعقدة التي يَصعُب إدارتها. على هذا النحو، عندما يكون الشخص مصابًا بمرض السكري، فيجب عليه دائمًا ما يكون على درايةٍ تامة، بما يجب تضمينه وما لا يجب تضمينه في النظام الغذائي. سنحاول في هذه المقالة تحليل آثار إضافة كوب من الفاصوليا السوداء إلى نظام الغذائي الخاص بمرضى السكري.

حقائق غذائية عن الفاصوليا السوداء

فيما يلي بعض الحقائق حول الفاصوليا السوداء التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار، عند اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان يجب عليك تضمينها في نظامك الغذائي المعتاد أم لا:

1- من المعروف أن ثلث كوب فقط من الفاصوليا السوداء، يحتوي على حوالي 75 وحدة من السعرات الحرارية، و5جرامات من البروتين، و13 جرامًا من الكربوهيدرات، و5 جرامات من الألياف.

2- على الرغم من أن الفاصوليا السوداء معروفة باحتوائها على نسبة عالية من إجمالي كمية الكربوهيدرات التي تحتوي عليها، إلا أن المؤشر المنخفض لنسبة السكر في الدم لها، يضمن أن هذه الفاصوليا صحية حتى لو استهلكها مرضى السكري بانتظام.

3- كلما تناولت نصف كوب من الفاصوليا إذا كنت مريضًا بالسكري، سيكون لديك مصدرًا كافيًا للبروتين.

بعد معرفة الحقائق المهمة حول الفاصوليا السوداء، دعونا نرى بعض الفوائد التي ستحصل عليها عند الاستهلاك المنتظم لهذه الفاصوليا بالنسبة لك كمريض سكري.

فوائد تناول الفاصوليا السوداء لمرضى السكر

فيما يلي بعض المزايا التي يمكنك الحصول عليها إذا كنت مريضًا بمرض السكري، وتناولت الفاصوليا السوداء:

1- الفاصوليا السوداء منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم؛ مما يعني أنه يمكنك تناولها بأمان مع مرض السكري، دون الخوف من ارتفاع السكر في الدم.

2- الفاصوليا السوداء بطيئة الهضم. هذا شيءٌ فعّال للغاية لجميع مرضى السكري؛ لأنه يمنع أي زيادة في مستويات السكر في الدم.

3- تحتوي الفاصوليا السوداء على نسبة منخفضة من الدهون، ونسبة عالية من البروتين، وهي غذاءٌ هام للغاية لجميع الذين يعانون من مرض السكري؛ وبالتالي يمكنك استبدال اللحوم بالفاصوليا السوداء في نظامك الغذائي.

4- بشكلٍ عام، الأشخاص الذين يتبعون حمية الفاصوليا يستفيدون بشكلٍ كبير؛ لأن الاستهلاك المنتظم للفاصوليا يساعد في تقليل المستويات المرتفعة لضغط الدم. وهذا بدوره يقلل من مخاطر الإصابة بالعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية لدى مرضى السكري.

5- الألياف الصحية الموجودة في الفاصوليا السوداء تقطع شوطًا طويلاً في مساعدتك على الشعور بالشبع لفترة أطول من الوقت. هذا يساعد أيضًا في إدارة الوزن بطريقة أفضل، وهو أمرٌ ضروري لجميع مرضى السكري.

6- تعتبر الفاصوليا السوداء مصدرًا غنيًا للألياف القابلة للذوبان. هذا يعني أنه عند تضمين الطعام في النظام الغذائي المعتاد، فإنك تميل إلى الحصول على بكتيريا الأمعاء الصحية. والأمعاء الصحية بدورها ستحسن كثيرًا من عملية الهضم لديك وصحة المعدة عمومًا. بصرف النظر عن ذلك، فإن القناة الهضمية الصحية ستساعد بشكلٍ كبير في تقليل مقاومة الجسم لهرمون الأنسولين.

7- أخيرًا، من المعروف أيضًا أن الاستهلاك المنتظم للفاصوليا السوداء، يقلل من مستويات "الهيموجلوبين A1C" في مرضى السكري. وهذا بدوره يقطع شوطًا طويلاً في المساعدة على إدارة مرض السكري بطريقة أفضل. وبالتالي، يمكن أن تكون الفاصوليا السوداء غذاءً آمنًا لشخص يعاني من مرض السكري.

كيف تشمل الفاصوليا في نظامك الغذائي اليومي؟

بالنظر إلى فوائد تضمين الفاصوليا السوداء في النظام الغذائي المعتاد لمريض السكري، فمن المهم أن يتم تضمينها في النظام الغذائي اليومي. لكن السؤال هو، "كيف تقوم بتضمين الفاصوليا في نظامك الغذائي المعتاد؟" فيما يلي بعض الطرق التي يمكن من خلالها إدراج الفاصوليا السوداء في النظام الغذائي لمريض السكري:

1- يمكنك إضافة الفاصوليا السوداء إلى سلطتك. ما عليك سوى غلي هذه الفاصوليا، ومن ثم يمكن إضافتها إلى خضروات أخرى لصنع سلطة رائعة.

2- يمكن إضافة الفاصوليا السوداء إلى الشوربات.

3- يمكن إضافة الفاصوليا السوداء المجففة الخالية من الدهون كجزء من وجبتك.

4- يمكنك تناول الفاصوليا السوداء مع الأرز.

ولكن، بينما تقوم بتضمين الفاصوليا السوداء في نظامك الغذائي اليومي، تأكد من عدم إضافة الكثير من الملح، أو أي توابل أخرى إلى الفاصوليا ؛ حيث سيؤدي ذلك إلى إبطال التأثير الغذائي للفاصوليا. وتشمل التوابل التي يمكن استخدامها مع الفاصوليا السوداء للاحتفاظ بقيمتها الغذائية: المريمية، أو الثوم أو الكمون

وبالتالي، يمكن تضمين الفاصوليا السوداء بأمان في نظامك الغذائي اليومي، خاصةً إذا وصفها طبيبك لك، وإذا اتخذت الخطوات الكافية المذكورة أعلاه من قبلك. نأمل أن يكون المقال أعلاه مفيدًا في تثقيفك بالعلاقة الموجودة بين مرض السكري، وتناول الفاصوليا السوداء بشكلٍ يومي. وفي حين أنه من الآمن تمامًا تناول الفاصوليا، إلا أنه يوصى باستشارة طبيبك قبل جعل الفاصوليا السوداء جزءًا من نظامك الغذائي المعتاد لمرض السكري؛ والسبب في ذلك هو أن ما قد يناسبك ليس بالضرورة أن يكون مفيدًا لشخص آخر والعكس صحيح.

المصدر

ِAL7ADARY operanews-external@opera.com