حكم إزالة الشعر الزائد في نهار رمضان.. دار الإفتاء تجيب

Ramy.Gamal

مع حلول شهر رمضان الكريم تدور في أذهان المسلمين العديد من الاسئلة، حرصاً منهم على صحة صومهم طمعًا في نيل كامل الثواب.

ويتلقى مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف بشكل يومي العديد من أسئلة المواطين، ومنها سؤالا من إحدى المتابعات تقول فيه: ما الحكم في إزالة الشعر الزائد في الجسد في نهار رمضان وهل هذا يبطل الصوم؟.

في رده أكد الشيخ محمد عبدالسميع أن الإسلام في هذا الأمر أمر وحث على النظافة والطهارة كما أمر بالتزين، مستشهدة بقول الله تعالى {يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ* قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ}،[ الأعراف: 31*32].

وأضاف، عبر فيديو نشره المجمع عبر صفحته الرسمية على الفسبوك، أن جمهور العلماء اتفقوا على أن إزالة الشعر عن الجسد أو الوجه في نهار رمضان لا تؤثر على الصوم مطلقا لأنها ليست من المفطرات حكما ولا عرفا.

ومن الأمور الأخرى التي تحرص النساء علة السؤال حولها هو وضع المكياج في نهار رمضان، حيث سألت إحدى السيدات عن وضع أحمر الشفاه في نهار رمضان، وهل يبطل الصيام أم لا؟ وهو السؤال الذي ردت عليه دار الإفتاء قائلة إن وضع المرأة لأحمر الشفاه في نهار رمضان لا يفسد الصوم إلا إذا دخل هذا في جوف الإنسان.

حيث أن أحمر الشفاه لا يبطل الصيام، فيجب على المرأة أن تأخذ حذرها حال وضعها لأحمر الشفاه في نهار رمضان، خشية من أن يتطرق شيء منه إلى جوفها فيبطل صيامها، وعليه أيضًا أن تتزين لزوجها فقط.

- هل كنت تعتقد ان ازالة شعر الوجه تبطل الصيام؟ شاركنا برأيك فى تعليق أسفل الموضوع.

مصدر التقرير:

https://www.elbalad.news/4306557

https://youtu.be/ti1RnFC1Wt0

https://youtu.be/Dc1nNPsylkE

Ramy.Gamal operanews-external@opera.com