أطعمة ومشروبات يجب ان نتجنبها فى رمضان

aadel233

يجب علينا في رمضان ان نبتعد عن بعض الاصعمة والمشروبات التي تمنحنا شعورًا بالجوع والعطش والتعب. 

♦ المشروبات الغازية

هناك الكثير من الناس تجدهم يتناولون المشروبات الغازية على الإفطار، والافضل ان يتم استبدالها بعصائر طبيعية، لان هذه المشروبات مليئة بالسكريات والمواد التي تضر الجسم، حيث تزيد من الدهون في الجسم ولن تفيده على الإطلاق.

والمشروبات الغازية والمحليات الصناعية والملونات المضافة لها تقلل من حساسية الأنسولين، فيرتفع مستوي الجلوكوز ويتعرض الجسم بالإصابة بالسكري.

♦ المخللات

والمخلل مضر جداً بالصحة ويشعر الشخص طوال اليوم بالعطش، فهو مليء بالصوديوم مما يجعلة مضرا بالصحة ، والمخلل من الأطعمة التي لا يفضل الرياضيون أو لاعبو كمال الأجسام تناوله لاحتوائه على كمية كبيرة من الأملاح.

♦ الاطعمة المالحة

تعرف الأطعمة المالحة بأنها تقوم بحبس الماء في الجسم، فيجب الابتعاد عنها في رمضان لأنها تشعرنا بالعطش بشكل كبير، لذا يجب تجنبها وقت السحور حتى لا نشعر بالعطش أثناء صيامنا.

♦ الحلويات الجاهزة

دائما ما يتجة البعض لتناول الحلويات بعد الافطار في رمضان وان ذلك من العادات والتقاليد الرمضانية، فتناول الحلويات يسبب زيادة فالوزن بشكل كبير فلذلك يجب التقليل منها جدا او الابتعاد عنها افضل، ولكبح الشعور بالحاجة للسكر يمكننا أن نلجأ إلى تناول الفواكه المليئة بالسكر الطبيعي فهي تمنحنا شعوراً أفضل. وتوفر كمية الماء في الجسم ولا تسبب زيادة في الوزن.

♦ الاطعمة المعلبة

الاطعمة المعلبة غير مفيدة تماماً لصحة الانسان لانها تحتوي علي الدهون المهدرجة وهي الدهون المشبعة المضرة بالصحة، إذ قد تتسبب رفع الكولسترول في الجسم، فقد تبين أن استهلاكها يسرع بشكل ملحوظ من عملية تصلب وتضيق الشرايين.

فبعد صيام أكثر من 15 ساعة فإن الجسم يحتاج إلى العديد من المصادر الغذائية التي بالتأكيد لن نحصل عليها بشكل كبير من الأطعمة المعلبة، فلذلك يفضل تناول الأطعمة الطازجة والابتعاد عن المعلبة بقدر الإمكان.

♦ الحمضيات

وتعرف بحموضة المعدة، فإنها إحدى المضاعفات الصحية الشائعة التي يمكن أن تنشأ خلال فترة صيام رمضان وذلك لامتلاء المعدة والإصابة بالتخمة بسبب الانقطاع عن الطعام لفترات طويلة، فيجب ان نتجنب الحمضيات؛ لأنها تسبب حموضة و حرقة في المعدة اثناء الصيام.

♦ الأطعمة المقلية

يجب علينا ان نتجنب المأكولات المقلية وذلك لأنها تسبب السمنة وترفع من مستوى الكولسترول في الدم، لأنها تحتوي على كميات عالية من الزيت.

فيجب تجنب تناول السمبوسك أو المقليات على السحور؛ لأن الأطعمة المقلية تشعرك بالثقل وعدم القدرة على الحركة.

♦ الأطعمة الغنية بالتوابل

تسبب الأطعمة الغنية بالتوابل حرقة في الفم والأمعاء، وذلك بسبب مواد خاصة يحتويها الفلفل الحار تعرف باسم الكابسيسين (Capsaicin)

ودائما ما تسبب تهيج لبطانة الأمعاء وجدار المعدة، وهي تزيد من الشعور بالعطش؛ وذلك لأنها تزيد من الحموضة والحاجة إلى شرب الكثير من المياه.

♦ الشاي والقهوة بعد الإفطار

ومن قائمة المشروبات التي يجب تجنب تناولها في رمضان المشروبات الغنية بالكافيين؛ كالشاي والقهوة لأنها مادة مدرة للبول، مما يعني أنها تحفز عملية خروج المياه من الجسم، وبالتالي تسبب الشعور بالعطش والجفاف، ويعد أيضًا سببًا في سوء امتصاص الحديد، والذي بدوره يسبب فقر الدم.


https://www.webteb.com/articles/%D8%A7%D8%B7%D8%B9%D9%85%D8%A9-%D8%AA%D8%AC%D9%86%D8%A8-%D8%AA%D9%86%D8%A7%D9%88%D9%84%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86_19257

aadel233 operanews-external@opera.com