رفض عرض ملك المغرب ونجا من الموت في حادث شهير ووصيته تحققت بعد 32 عاما من رحيله.. عبدالباسط عبدالصمد

عبدالفتاح2020

أتى شهر رمضان وتشهد معظم منازل المصريين روحيانيات الشهر الكريم بترديد وسماع آيات القرآن الكريم خاصة إذا انطلقت من الإذاعة بصوت الشيخ الجليل الراحل عبد الباسط عبد الصمد الذي اشتهر بصاحب الحنجرة الذهبية.


ومن خلال هذا التقرير نستعرض أبرز المعلومات عن القارئ الشهير ابن محافظة الأقصر، فقد ولد الشيخ " عبد الباسط " عام 1927 ، في صعيد مصر بقرية بسيطة هي " المراعزة " بمركز أرمنت بالأقصر لأسرة تحب القرآن الكريم ، فوالده هو الشيخ محمد عبد الصمد، كان أحد المجودين المجيدين للقرآن حفظا وتجويدا ، وجده الشيخ عبد الصمد كان عالما جليلا في حفظ القرآن وتجويده بالأحكام .

حسن عبد اللطيف معلم خبير بالأزهر ، قال ان الشيخ "عبد الباسط " كان لقبه صاحب " الحنجرة الذهبية ، وأنه كان دائما عندما يرجع من اى دولة يوزع الهدايا على فقراء مركز ارمنت وخاصة قرية المراعزة ، والباقي على القرى المجاورة ولا يترك شئ لنفسه ، وكان فى شهر رمضان الكريم يلتف حوله جميع اهالى القرية للاستماع له ولحديثه العذب .

ويقول عبد الفتاح إبراهيم احد أبناء القرية أن الشيخ "عبد الباسط " حفظ القرآن الكريم على يد الشيخ محمد الأمير، ثم تعلم ترتيل القران وإحكامه على يد احد مشايخ قرية اصفون المطاعنة ، وفى اوائل الخمسينات دخل الشيخ عبد الباسط الاذاعة واصبح من اشهر قارئ القرآن الكريم بالوطن العربي .

وكان الشيخ "عبد الباسط" يتميز بعذوبة الصوت، وفى احد الاحتفالات بمولد السيدة زينب ، ويتواجد اشهر القراء بمصر قام وسط الجميع وبدأ" عبد الباسط " فى تلاوة القرآن الكريم فعم الصمت أرجاء المسجد ثم انطلقت الصيحات عالية وترديد هتافات "الله أكبر"، "ربنا يفتح عليك".

وقال أن مولد السيدة زينب كان فاتحة خير عليه ، فقد حصل على اعتماد الإذاعة له خلال عام 1951 ، وانهالت الدعوات عليه من شتى العالم في رمضان وغيرهِ وكانت الدول تستقبله إستقبالا رسميا على المستوى القيادي والحكومي والشعبي .

واشار الى أنه قرأ فى المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف والمسجد الأقصى والمسجد الإبراهيمي بالخليل فى فلسطين والجامع الأموي بسوريا ، كما أنه كان أول من قرأ القرآن فى الكرملين ، وانطلقت عاصفة من التصفيق بعد تلاوته لمدة ساعة فى أوبرا باريس.

وكان اهم العروض التى عرضت عليه عرض الملك محمد الخامس الجنسية المغربية ليكون قارئا فى الديوان الملكى، لكن الشيخ شكره على ذلك واعتذر ، لكن ظلت العلاقة بينه وبين محمد الخامس ثم من بعده الملك محمد الحسن الثاني الذي طلب منه أن يسجل القرآن في المغرب برواية ورش عن نافع، كما طلب منه ملك السعودية أن يسجل القرآن عندهم برواية حفص عن عاصم ولقبوه بقارئ مكة

 مرضه ووفاته 

كان الشيخ " عبد الباسط " يعانى فى اخر ايامه من أمراض السكر والكسل الكبدى، ووافتة المنية 30 نوفمبر عام 1988 ودفن فى مسقط رأسه فى الأقصر ، كما أن جنازته كانت وطنية وتم تشييع جثمانه بحضور العديد من سفراء دول العالم ، بالنيابة عن شعوبهم وملوك ورؤساء الدول .

اللواء طارق نجل الشيخ عبد الباسط، كشف عن وصية أبيه ، فقد أوصى قبل رحيله بنشر القرآن الكريم بصوته برواية ورش عن نافع ، والتي كان الملك محمد الخامس ملك المغرب طلب منه تسجيلها عام 1986 أى قبل رحيله بعامين.

وقال فى تصريحات لموقع "اليوم السابع"، أنه تمت بالفعل مراجعة المصحف وتم إهداؤه للإذاعة حيث سيتم نشره للمرة الأولى خلال الأيام المقبلة. 

 وقال أن من أهم المناسبات التي قرأ فيها يوم المنصة حيث دعي والدي للقراءة يوم 6 أكتوبر 1981 أمام الرئيس أنور السادات في ذكرى أكتوبر وقد كان مرتبطا بليلة في الإسكندرية في نفس اليوم فحاول أن يعتذر لكنهم أصروا في الرئاسة، فاشترط أن يقرأ وينصرف ولا يحضر العرض فوافقوا ولما قرأ هم بالانصراف فكان الرد انتظر يا شيخنا غلقت الأبواب، احضر العرض وأثناء العرض كان ما كان وهرول الجميع فركب مع وزير الصحة آنذاك وأوصله إلى العتبة عند صديق لوالدي، كل هذا ونحن نتابع ولا نعرف ما الذي حدث مع والدنا حتى اتصل بنا من بيت صديقه وأتذكر يومها ذهبت إليه بملابس أخرى بعد أن فقد شاله واتسخت عباءته بالقهوة التي كان يشربها لقد كان يوما عصيبا. 

 

المصدر


https://www.elbalad.news/4774523


https://www.dostor.org/657865


https://m.youm7.com/story/2020/11/30/%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%B3%D8%B7-%D9%8A%D9%83%D8%B4%D9%81-%D9%88%D8%B5%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%87-%D9%88%D8%AA%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-32/5092013 

عبدالفتاح2020 operanews-external@opera.com